Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بكين تطلق أسرع شبكة إنترنت في العالم.. سرعتها 1,2 تيرابت في الثانية

في إنجاز جديد فاق توقعات الخبراء، بدأت الصين في طرح ما وصفته بشبكة الإنترنت الأكثر تقدمًا في العالم، والتي تعد بالعمل بشكل أسرع عدة مرات من الشبكات الحالية.

وأطلقت الصين رسميًا المشروع هذا الأسبوع بعد أداء موثوق واجتيازه كافة الاختبارات التشغيلية، وذلك بالتعاون مع جامعة “تسينجهوا”، و”تشاينا موبايل”، و”هواوي”، والشبكة التعليمية والبحثية التي تمولها الحكومة الصينية “كيرنت دوت كوم”.

ويمكن للشبكة الجديدة نقل البيانات بسرعة حوالي 1.2 تيرابت أو 1200 جيجابت في الثانية، وتعمل الشبكة على أكثر من 3 آلاف كيلومتر أو (1860 ميلاً) من كابلات الألياف الضوئية بين بكين والجنوب، وفقًا لما ذكرته شركة التكنولوجيا الصينية “هواوي”.

وفي السياق ذاته، قارن “شو مينج وي” المسؤول بجامعة “تسينجهوا” الشبكة الجديدة للإنترنت بمسار قطار فائق السرعة حل محل عشرة مسارات عادية كانت تحمل نفس قدر البيانات، وهو ما يجعل هذا الأمر أقل تكلفة كثيرًا وأسهل في الإدارة.

وتعتبر السرعة أكثر عشر مرات من معظم أنظمة الإنترنت العاملة حاليًا في العالم، ويمكنها تمكين المستخدمين من نقل ما يعادل 150 فيلمًا في الثانية.

ولا ينطبق ذلك على سرعات الإنترنت المنزلي بل على البنية التحتية للإنترنت، وبالتالي فإن الشبكة الجديدة لا تشكل تهديدًا مباشرًا للولايات المتحدة، على عكس المنافسة بين الدولتين فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات.

وكان الخبراء قد توقعوا أن الشبكات فائقة السرعة التي تبلغ سرعتها 1 تيرابت في الثانية لن تظهر قبل عام 2025 تقريبًا.

وتعمل معظم شبكات الإنترنت الأساسية في العالم بسرعة 100 جيجابت في الثانية فقط، وحتى الولايات المتحدة لم تكمل التحول إلى الجيل الخامس من الإنترنت بسرعة 400 جيجابت في الثانية إلا مؤخرًا.