Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بقيمة 250 مليون يورو.. قرار جمهوري بالموافقة على قرض من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرارا رقم 471 لسنة 2023، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض من البنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية.

وأوضح القرار – المنشور بالجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس، أن قيمة القرض تبلغ حوالي 250 مليون يورو مخصصة لتطوير خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي.

وكانت اللجنة المشتركة، المكونة من لجنة النقل والمواصلات، ومكتب لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، وافقت خلال يونيو الماضي، على قرار رئيس الجمهورية رقم 471 لسنة 2023، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض بقيمة 250 مليون يورو من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لتطوير خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي.

وجاء في تقرير اللجنة، المعد بغرض عرضه على مجلس النواب، أن تطوير مشروع مترو أبوقير يهدف استيعاب حركة النقل المتزايدة، والمساهمة في تخفيض الاختناقات المرورية بمحافظة الإسكندرية من خلال استيعاب قدرًا كبيرًا من حركة التنقلات داخل المحافظة بما يخفض من استخدام السيارات الخاصة.

وأوضح التقرير، أن المشروع المستهدف سيحقق التشغيل الآمن للخط بما يحقق أقصى درجات الأمن والسلامة للمواطنين، وأنه لن يتسبب في إعاقة السير في شوارع الإسكندرية حيث انه يتم تنفيذه على كبارى علوية في مناطق التقاطعات المرورية، وعزل مساره بالكامل بسور علوي، سيحقق سيولة للحركة المرورية بالمحافظة.