Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بحث مثير.. يمكن تحويل الخرسانة إلى بطاريات

ربما يبدو هذا العنوان غريبًا للبعض، لكن في الواقع هو بحث يعتمد على أساليب علمية وأرقام بحسب ما نشرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» .

خلاصة ما توصل إليه البحث المثير من معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا” هو أنه يمكن تحويل الخرسانة إلى بطاريات.

ونشرت «بي بي سي» تقريراً عن التقنية وكيفية قيام الباحثين بتشغيل لعبة محمولة من خلال الطاقة المنتجة من خلية خرسانية.

ويقوم البحث على فكرة تحويل الخرسانة إلى مكثفات فائقة باستخدام الكربون الأسود والماء والأسمنت، وجميعها مكونات رخيصة يمكن أن تخفض تكلفة تخزين الطاقة المتجددة.

ويعد الكربون الأسود مادة موصلة بشكل كبير للكهرباء، وفقًا لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

ويمكن للمكثفات تخزين الطاقة مثل البطارية ولكن بكيمياء مختلفة، يمكنها الشحن بسرعة كبيرة ولها عمر طويل للغاية، لكن مشكلتها تكمن في سعرة تفريغها للطاقة.

ونشرت «بي بي سي» التجارب الموثقة يظهر فيها أسطوانة شفافة بارتفاع حوالي قدم واحدة مع خرسانة سوداء بداخلها وكابلات تخرج منها، أحد الأسلاك متصل بلعبة محمولة، والتي يتم تشغيلها بواسطة الوحدة، في اختبار آخر، يتم إضاءة مصباح LED بواسطة البطارية الفريدة.

علق داميان ستيفانيك الباحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على التجربة قائلاً: ” في البداية لم أصدق، ظننت أنني لم أفصل مصدر الطاقة الخارجي، ولهذا كان المصباح LED مضاءً.”

ويمكن للمكثف الفائق في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تشغيل مصباح LED بقدرة 10 واط لمدة حوالي 30 ساعة، وفقًا للتقرير.

وقال ستيفانيك: قد يبدو ذلك منخفضًا مقارنة بالبطاريات التقليدية، لكن أساسًا بخرسانة (30-40 متر مكعب) يمكن أن يكون كافيًا لتلبية احتياجات الطاقة اليومية لمنزل سكني، ونظرًا للاستخدام الواسع للخرسانة عالميًا، فإن هذه المادة لديها القدرة على أن تكون تنافسية ومفيدة للغاية في تخزين الطاقة.”

ويمكن للابتكارات مثل مشروع الخرسانة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن تقلل الاعتماد على الليثيوم والمواد النادرة الأخرى اللازمة للبطاريات الشائعة.