Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

اليوم.. انطلاق رحلة الرواد السعوديين إلى الفضاء في حدث تاريخي للمملكة

في تمام الساعة 12:37 بعد منتصف الليل بتوقيت الرياض، ينطلق رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية ISS اليوم الأحد في رحلة علمية، تمثل حدثًا تاريخيًّا للمملكة العربية السعودية، وتدشن مرحلة جديدة في مجال الفضاء.

وكشفا رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني، عن اكتمال استعداداتهما وجاهزيتهما لخوض المهمة العلمية الفضائية المتجهة لمحطة الفضاء الدولية في موعدها المرتقب اليوم الأحد.

وأكدت الهيئة السعودية للفضاء، في تغريدة عبر تويتر، أمس اكتمال الاستعدادات النهائية لرائدي الفضاء السعوديين ضمن طاقم المهمة العلمية.

كما أوضحت الهيئة يوم الجمعة الماضي أن صاروخ (فالكون 9) Falcon 9 ومركبة دراجون موجودين على منصة الإطلاق استعدادً لنقل طاقم مهمة (AX-2) التي تضم رائدي الفضاء السعوديين إلى محطة الفضاء الدولية.

وأعلنت الهيئة السعودية للفضاء عن أنها ستقدم بث مباشر عبر حسابات التواصل الاجتماعي التابعة لها اليوم، حيث سيبدأ البث المباشر الساعة 10:30 مساءً بتوقيت الرياض، بينما سيبدأ الإطلاق الساعة 12:37 بعد منتصف الليل بتوقيت الرياض. كما ستقدم وكالة ناسا بث مباشر للحدث عبر قناتها في يوتيوب.

وأوضحت الهيئة السعودية للفضاء أن الرحلة تتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية يُنفَّذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة، وستكون مقسمة كالتالي:

6 تجارب في الدماغ والجهاز العصبي.
4 تجارب في الخلايا المناعية.
تجربة واحدة في الاستمطار.

3 تجارب تعليمية وتوعوية في بيئة الجاذبية الصغرى.

وبالتزامن مع هذا الحدث التاريخي الذي تشهده المملكة العربية السعودية والعالم اليوم، أطلقت الهيئة السعودية للفضاء معارض (السعودية نحو الفضاء)، حيث ستقام المعارض في مدينة الرياض وجدة والظهران، في الفترة من 21 مايو وحتى 1 يونيو المقبل.

وتسعى المعارض لتقديم فرص فريدة لاستكشاف قطاع الفضاء، والتعرف على الرحلات الفضائية وتاريخها، ورفع مستوى الاهتمام بالفضاء وعلومه وتخصصاته العلمية والتقنية لدى الأجيال الناشئة، وإبراز إسهامات المملكة البحثية وتأثيرها العلمي في هذا المجال”.