Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«السيادي السعودي» يبدأ تصنيع الروبوتات الصناعية باستثمارات 150 مليون دولار

كشفت شركة (آلات) Alat؛ المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي؛ عن توقيع اتفاقية إستراتيجية مع مجموعة “سوفت بنك” لتأسيس مشاريع أتمتة حديثة في المملكة تركز في تصنيع الروبوتات.

وتستثمر الشركة الجديدة “آلات” و”سوفت بنك” نحو 150 مليون دولار لإنشاء مركز تصنيع وهندسة مؤتمت بالكامل في الرياض، من شأنه تلبية الطلب المحلي والعالمي، ومن المقرر افتتاح المصنع الأول في شهر ديسمبر المقبل.

وتعليقًا على هذا التعاون؛ قال أميت ميدا؛ الرئيس التنفيذي لشركة (آلات): “نهدف من هذه الاتفاقية الإستراتيجية أن تكون بداية لتغيير مسار التصنيع حول العالم، وننظر من خلال تعاوننا مع مجموعة سوفت بنك إلى الفرص الهائلة في سوق الروبوتات السعودي والخليجي والعالمي.

وتوقع أن تشهد المرحلة الأولى من المشروع المشترك مساهمة بقيمة مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول عام 2025، معرباً عن أمله في إحداث تحول جذري في مجال تصنيع المنتجات بواسطة الروبوتات المصنوعة في المملكة.

ومن جانبه، اعتبر ماسايوشي سون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بنك، أن توقيع الشراكة خطوة إستراتيجية للغاية بفضل أهداف رؤية السعودية 2030 والنمو الاقتصادي والموقع اللوجستي الرائد للمملكة العربية السعودية، إضافة إلى وفرة مصادر الطاقة النظيفة وتفويض شركة (آلات) بتطوير تقنيات التصنيع المستدام. ويمثل إعلان اليوم علامة فارقة وتاريخية سوف ترسم الملامح المستقبلية لقطاع التصنيع”.

ويشمل المشروع المشترك بناء الروبوتات الصناعية ذات الملكية الفكرية التي طورتها مجموعة سوفت بنك والشركات التابعة لها. وستمتاز هذه الروبوتات بقدرتها على تأدية المهام بأقل قدر من البرمجة الإضافية، كما ستكون مناسبة بنحو مثالي للتجميع الصناعي وتطبيقات التصنيع والإنتاج.

وسيستخدم مركز تصنيع الروبوتات الذي سيُنشَأ بموجب الاتفاقية في المملكة، أحدث التقنيات لتصنيع الجيل القادم من الروبوتات المبتكرة التي تؤدي مجموعة واسعة من المهام.

وتأسست شركة (آلات)، ومقرها في الرياض، لتكون شركة عالمية رائدة في قطاع الإلكترونيات والصناعات المتقدمة عبر إنشاء مركز صناعات بمعايير عالمية يقوم على الابتكار والريادة التقنية.

وستتعاون الشركة مع روّاد التقنية حول العالم لتحويل مسار هذه القطاعات وإنشاء مشاريع تجارية في المملكة تتميّز بريادتها العالمية وتعتمد على الطاقة النظيفة.