Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الهند توجه ضربة موجعة لعمالقة التكنولوجيا بهذا القرار 

أعلنت السلطات الهندية، فرض تراخيص على واردات البلاد من الحاسوب المحمول والأجهزة اللوحية «التابلت» بأثر فوري؛ ما يدفع هذه الشركات إلى تسريع وتيرة تصنيع تلك الأجهزة محلياً.

ويعد هذا القرار ضربة موجعة لعمالقة قطاع التكنولوجيا مثل «ديل» و«سامسونغ» إلى جانب «أبل»، حيث تسمح القوانين الحالية في الهند باستيراد أجهزة الكمبيوتر المحمول دون قيود.

لكن الآن، تستلزم التشريعات الجديدة إصدار رخصة خاصة لهذه المنتجات مثل تلك التي فرضتها على واردات أجهزة التلفزيون في 2020.

ووفقاً لقاعدة بيانات الأمم المتحدة لتجارة السلع الأساسية بلغت قيمة واردات الهند من الأجهزة الإلكترونية 69.68 مليار دولار خلال عام 2022.

وتتزامن اللوائح الجديدة مع الخطة التي أطلقتها حكومة رئيس الوزراء الحالي ناريندرا مودي لترويج توطين الصناعة والاستغناء عن الواردات ضمن استراتيجية «اصنع في الهند» في الوقت الذي بلغت واردات الهند من الإلكترونيات، ومن ضمنها أجهزة الكمبيوتر الشخصية والتابلت إلى جانب الحاسوب المحمول، نحو 19.7 مليار دولار في الفترة من أبريل إلى يونيو حزيران بزيادة 6.25 في المئة على أساس سنوي.

وقدرت وكالة «كاونتربوينت» لأبحاث السوق واردات الهند بنحو ثلثَي حجم سوق أجهزة الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر الشخصي في البلاد، والتي تصل قيمتها إلى نحو 8 مليارات دولار سنوياً.