Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الهند تطلق نسخة رقمية من الروبية

أعلن البنك المركزي الهندي، عن أول إصدار تجريبي لعملة الروبية الرقمية، على أن يتم تجريب العملة في الخدمات المصرفية للأفراد ثم تطلق للاستخدام العام.

وقال البنك المركزي في مذكرة، إن أول تجربة للروبية الرقمية في الخدمات المصرفية للأفراد سيتم طرحها في غضون شهر، موضحًا أنه سيتم إطلاقها في مواقع مختارة لمجموعات مستخدمين مغلقة تضم عملاء وتجارًا.

وأدرج البنك المركزي الهندي تسعة بنوك خاصة ومملوكة للدولة في البرنامج التجريبي لإجراء معاملات بين البنوك باستخدام هذه العملة وهم: بنك “بارودا”، والاتحاد الهندي، و”إتش دي إف سي”، وكلاً من بنك “آي سي آي سي آي”، و”كوتاك ماهيندرا”، و”يس بنك”، بالإضافة إلى بنكي “آي دي إف سي فيرست”، و”إتش إس بي سي”.

وتحمل الروبية الرقمية نفس قيمة وشرعية الأوراق النقدية أو العملات المعدنية، باستثناء أنها لا تأخذ أي شكل مادي، مما يجعل التحويلات والتسويات أسهل وأكثر كفاءة.

ويتحكم البنك المركزي الهندي في العملة الرقمية، الأمر الذي يميزها عن العملة المشفرة التي تعد لا مركزية ولا يمكن لأي كيان حاكم أن يتحكم فيها، ما يجعل الروبية الرقمية حصنًا للبنك ضد التهديدات التي تشكلها العملات المشفرة على الاستقرار المالي للبلاد.