Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

المستثمرون والمؤسسون يشعرون بتفاؤل أكبر بمستقبل الشركات الناشئة في أفريقيا

يأتي التفاؤل مع استقرار أو تلاشي أسباب التراجع الذي استمر قرابة العامين من جانب مقدمي رأس المال العالميين

يشعر المستثمرون في الشركات الناشئة في أفريقيا بثقة متزايدة في العودة إلى المزيد من إبرام الصفقات، مع استقرار أو تلاشي أسباب التراجع الذي استمر قرابة العامين من جانب مقدمي رأس المال العالميين.

الاستثمارات

وبلغ إجمالي الاستثمارات في الشركات الناشئة في أفريقيا 780 مليون دولار فقط في النصف الأول من هذا العام، بانخفاض 60% عن نفس الفترة من العام الماضي.

صفقات الأسهم

وفي عام 2023، جمعت الشركات الناشئة الأفريقية 2.3 مليار دولار من صفقات الأسهم، وهو أقل من نصف العام السابق، مع انخفاض عدد المستثمرين المشاركين في الصفقات إلى النصف في نفس الوقت، وفقًا لتقرير صادر عن شركة الاستثمار الأفريقية Partech.

الاستقرار

لكن بعض المستثمرين يقولون إن هناك علامات الاستقرار الاقتصادي الكلي في أهم الوجهات الأفريقية لاستثمارات رأس المال الاستثماري ــ وخاصة نيجيريا، حيث تدخل البنك المركزي لتهدئة التضخم وانخفاض قيمة العملة ــ واحتمال خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يعزز التفاؤل في منظومة التمويل، وفقاً لسيمافور أفريقيا.

دروس

يقول المستثمرون إن العامين الماضيين قدما للمراكز التكنولوجية الأفريقية دروسا حول الحاجة إلى هيكل أفضل في الاستثمار، لتقليل احتمالية إغلاق الشركات الناشئة والتصرفات الخاطئة . وقال إدريس بيلو من لوفتي إنك كابيتال، الذي يقسم وقته بين القاهرة ولاغوس : “هناك تفاؤل أكبر بكثير في يوليو 2024 مما لو كنت تتحدث في يوليو 2023”.

ويتوقع أن يرى المزيد من صفقات جمع الأموال المغلقة بين محفظة شركته من الشركات الناشئة هذا العام مع بدء نشر المزيد من الأموال.

أموال حقيقية

وقالت ليكسي نوفيتسكي، الشريك العام في شركة نورسكين 22: ” يعود رأس المال الاستثماري في نظام بيئي أكثر صحة، مع شركات تجني أموالاً حقيقية من مستخدمين حقيقيين. شركة نورسكين 22 ستجري ما يصل إلى خمسة استثمارات أخرى في الشركات الناشئة الأفريقية هذا العام.”