Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الصين تهيمن على الاقتصاد الروسي من الهواتف إلى السيارات بعد تخارج كبرى الشركات

أجبر تخارج عدد كبير من الشركات من السوق الروسي بسبب الحرب الروسية الأوكراونية، الروس على إيجاد بدائل لكل شيء، ما منح الصين فرصة للهيمنة على السوق من الهواتف الذكية إلى السيارات.

وبعدما كانت هواتف آيفون وسامسونج جلاكسي تحتل صدارة الهواتف الأكثر مبيعاً، أصبحت هواتف شاومي وريلمي الصينية الأكثر مبيعاً في روسيا، وفقاً لبيانات كونتربوينت للأبحاث.

وكان المصنعون الصينيون يتمتعون بشعبية كبيرة في روسيا قبل الحرب، إذ استحوذوا على ما يقرب من 40 في المئة من سوق الهواتف الذكية في ديسمبر 2021، والآن أصبحت حصتهم ما يقرب من 95 في المئة من السوق.

وينطبق الأمر نفسه على قطاع السيارات، فعلى مدار العام الماضي قفزت شركات صناعة السيارات الصينية، مثل شيري وجريت وول موتورز، لتدخل قائمة العلامات تجارية العشر الأكثر رواجاً في قطاع السيارات، في حين اختفت علامات عالمية مثل بي إم دبليو ومرسيدس بنز الألمانيتين، وفقاً لبيانات إس آند بي جلوبال.

واشترى الروس عدداً قياسياً من السيارات الصينية العام الماضي، وفقاً لمزود البيانات أوتوستات، وقالت أوتوستات في تقرير الشهر الماضي إن مبيعات السيارات الصينية الجديدة في البلاد ارتفعت بنسبة 7 في المئة خلال عام 2022، مسجلة 121800 سيارة حتى مع انخفاض الطلب على السيارات بشدة جراء الحرب.

وشهدت لادا -العلامة المحلية التي كانت بالفعل أشهر شركة لصناعة السيارات في روسيا قبل الحرب- أيضاً نمو حصتها في السوق من نحو 22 في المئة إلى 28 في المئة خلال عام 2022، وفقًا لبيانات ستاندرد آند بورز، يذكر أن شركة رينو الفرنسية باعت حصتها الكبيرة في لادا في مايو أيار.