Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الصين تتصدر قائمة أكبر عشر دول مصدرة للتكنولوجيا بنسبة 34%

بلغ إجمالي الصادرات الإلكترونية حول العالم 4.1 تريليون دولار في عام 2021، بحسب أحدث البيانات المتاحة من معهد “ماكينزي” العالمي.

وفقاً للبيانات تصدرت الصين قائمة أكبر عشر دول مصدرة للتكنولوجيا في عام 2021 مقارنة بمطلع الألفية الثانية، حيث استحوذت على 34% أو ما يعادل 1.4 تريليون دولار منها، بعد أن بلغ نصيبها من التجارة العالمية للإلكترونيات 9% فقط في عام 2000.

وحلت تايوان في المركز الثاني بحصة إجمالية 11% من الصادرات العالمية في عام 2021، تليها كوريا الجنوبية بنسبة 7%، ثم فيتنام وماليزيا على التوالي بنسبة 5%.

وعكست تلك البيانات كيف أصبحت التجارة العالمية للإلكترونيات أكثر تركزاً في آسيا، وخاصة الصين وتايوان، مقارنة بتصدر الولايات المتحدة واليابان للساحة العالمية قبل أكثر من عقدين.

ويعزي هذا التحول إلى توجه الولايات المتحدة نحو الاعتماد على التكنولوجيا القادمة من الدول الخارجية، حيث تتوافر العمالة الرخيصة، وانخفاض تكاليف الإنتاج، لكنها باتت تركز في الآونة الأخيرة على إعادة استقطاب صناعة المنتجات التقنية، وفي مقدمتها أشباه الموصلات؛ نحو أراضيها نظراً لأهميتها بالنسبة للأمن القومي.

وتعد تجارة الإلكترونيات أحد الشرايين الرئيسية للاقتصاد العالمي، بفضل التنوع الكبير في منتجاتها، وتسارع وتيرة تطور التقنيات الحديثة في شتى المجالات.