Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الشركات الناشئة بالشرق الأوسط تحصد 282 مليون دولار في مايو 2024

احتل قطاع التكنولوجيا العقارية مركز الصدارة بوصفه القطاع الأكثر تمويلًا خلال شهر مايو

شهدت قيمة الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفاعًا هائلاً خلال شهر مايو 2024. حيث تمكنت 40 شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من جمع تمويلات بقيمة 282 مليون دولار، محققةً زيادة مذهلة بنسبة 413٪ مقارنة بتمويلات شهر أبريل البالغة 55 مليون دولار. وقد كان العامل الرئيسي المحفز لهذا النمو هو عمليات تمويل الديون التي شكلت ما يقارب من 140 مليون دولار من إجمالي المبلغ الذي تم جمعه.

انخفاض الصفقات

بالرغم من ذلك، شهدت قيمة الصفقات انخفاضًا كبيرًا بنسبة 58% لدى مقارنتها على أساس سنوي، حيث انخفضت من أصل 445 مليون دولار تمت في 39 صفقة، وفقا لومضة.

وحصلت شركة Property Finder خلال الشهر الماضي على شريحة التمويل الأكبر بجولة تمويل ديون قيمتها 90 مليون دولار. وتمكنت Huspy أيضًا من الحصول على صفقة مهمة تجاوزت قيمتها تلك التي حصدتها في عام 2022 بقيمة 37 مليون دولار خلال جولة تمويل من السلسلة “أ”. وحصلت Keyper على 34 مليون دولار في جولة التمويل الأولي من السلسلة “أ”، أمنت 30 مليون دولار منها عن طريق تمويل الديون.

الإمارات

استحوذت الشركات الناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة على غالبية الاستثمارات في المنطقة، حيث حصدت 189 مليون دولار أمريكي موزعة على 23 صفقة. وجاءت الشركات الناشئة السعودية في المركز الثاني بمجموع أقل بكثير بلغ 56 مليون دولار تم جمعها عبر 10 صفقات، واحتلت الشركات الناشئة المصرية المركز الثالث، حيث تمكنت من جمع 24.5 مليون دولار موزعة على أربع صفقات، منها 16 مليون دولار ذهبت إلى OneOrder خلال جولة تمويل من السلسلة “أ”، والتي تقسمت بين تمويل الديون والأسهم.

التكنولوجيا العقارية

واحتل قطاع التكنولوجيا العقارية مركز الصدارة بوصفه القطاع الأكثر تمويلًا خلال شهر مايو – حتى مع استثناء صفقة Property Finder – حيث بلغت قيمة التمويلات في هذا القطاع 167.2 مليون دولار تم جمعها في سبع جولات. وتخلف قطاع التكنولوجيا المالية عن الركب، حيث تمكن من حصد استثمارات بقيمة 32.7 مليون دولار موزعة على 12 شركة ناشئة، ليكون ثاني أكبر قطاع ممول. بالإضافة إلى ذلك، تمكنت ثلاث شركات ناشئة في قطاع الخدمات اللوجستية من الحصول على تمويلات بقيمة إجمالية 25.3 مليون دولار.

التكنولوجيا الزراعية

وظهرت على قطاع التكنولوجيا الزراعية علامات الانتعاش خلال الربع الثاني من هذا العام، حيث بلغ إجمالي حجم الاستثمار في القطاع 23 مليون دولار في شهر مايو، موزعة على ثلاث شركات ناشئة، ذهب 16 مليون دولار منها إلى شركة iyris في جولة تمويل من السلسلة “أ”. كما استردت الشركات الناشئة في قطاع البرمجيات كخدمة (SaaS) عافيتها بعض الشيء، حيث تمكنت من حصد ما مجموعه 27 مليون دولار موزعة على ثلاث صفقات.