Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السيادي السعودي يرفع حصته في كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية لأكثر من 20 مليار دولار

رفع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، إجمالي استثماراته في كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية إلى 20.7 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2024، مقابل 20.6 مليار دولار في الربع الأول من 2024.

جاء ذلك بعدما رفع “السيادي السعودي” حصصه في 7 شركات وتقليصها في 5 أخرى. فيما لم يشهد الربع الثاني من العام الجاري، أي تخارج كامل لصندوق الاستثمارات العامة من أياً من استثماراته الـ38 في الأسهم وعقود الخيارات في البورصات الأمريكية، كما لم تنضم أي شركة جديدة إلى حيازات الصندوق.

ووفقاً لإفصاح الصندوق لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية “SEC”، قلّص الصندوق ملكيته في شركات أدوبي، وكمينز، وفيزا، وألوريون تكنولوجيز، بشكل طفيف، بالإضافة إلى خفض حيازته من عقود الخيارات لشركة ستاربكس.

فيما رفع الصندوق ملكيته في شركة الأزياء الإيطالية “إرمنيجيلدو زينيا” – وهي الشركة الوحيدة في القائمة التي لم يكن لها ارتباط وثيق بالتكنولوجيا -، وشركة البنوك الرقمية البرازيلية إن يو هولدينجز، وفي عقود خيارات الأسهم لشركات؛ أدفانسد مايكرو ديفايسيس، وباي بال، وميتا بلاتفورم، ومايكروسوفت، وإنفيديا.

الجدير بالذكر أن حجم صندوق الاستثمارات العامة يبلغ نحو 925 مليار دولار، حيث يأتي في المرتبة السادسة عالمياً، بحسب بيانات معهد “SWFI”.