Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الحلول والمنتجات الرقمية.. عصا سحرية للبنوك داخل معرض Cairo ICT 2021

لم يعد رفاهية وإنما مصير.. هكذا تبني حاليا البنوك المصرية عملية التحول الرقمي للقطاع المصرفي، في ظل تنامي عمليات التكنولوجيا المالية والمدفوعات الإلكترونية، واتجاه العملاء سواء أفراد أو مؤسسات نحو الخدمات المالية الرقمية باعتبارها المسار الطبيعي لأموالهم الذي يوفر الوقت والمجهود وأيضا مستويات التأمين، وهو ما يتطلب من البنوك تخصيص مزيد من الاستثمارات في البنية التكنولوجية والأمن السيبراني وإعطاء الأولوية للاستثمارات التكنولوجية لدعم أوجه التكنولوجيا التي تقود عملية رقمنة القطاع المصرفي المصري تحت مظلة البنك المركزي المصري.

وهو ما دفع العديد من البنوك المصرية للمشاركة في فعاليات معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا  2021 Cairo ICT والذي ينعقد في الفترة من 7 لـ 10 نوفمبر، وذلك لعرض خدماتها الرقمية وإتاحة التسجيل في تلك الخدمات للعملاء بشكل مباشر، وأيضا التكامل مع شركات التكنولوجيا المالية وشركات الاتصالات لتنفيذ خطوات موسعة تعمل على تعزيز الشمول المالي عبر التحول الرقمي على مستوى الجمهورية، في ظل التغيّر المستمر في متطلبات العملاء في السوق المحلي والتي تركز على استخدام التقنيات المالية الرقمية في ظل النمو الهائل في عدد مستخدمي الهواتف والأجهزة الذكية وتسارع الطلب على خدمات الداتا.

وكشفت مشاركات البنوك في المعرض، عن خدمات عديدة بدأت في طرحها البنوك خلال الفترة الماضية، ضمن عملية التحديث المستمرة لمنتجاتها الإلكترونية والتي تعتمد على “تجربة العميل” وتقييمه، وشملت إطلاق خدمات مالية عبر المحمول والإنترنت البنكي والمحفظة الإلكترونية، وابتكار نماذج أعمال تكنولوجية جديدة عبر التوسع في البنية التحتية الخاصة بها، إلى جانب عقد شراكات ناجحة مع العديد من الشركات الناشئة المبتكرة وشركات التكنولوجيا المالية لتعزيز قدراتها التنافسية.

ويأتي على رأس البنوك المشاركة في الدورة الحالية من المعرض، البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، البنك التجاري الدولي CIB، بنك QNB الأهلي، البنك الزراعي المصري، البنك الأهلي المتحد، خاصة وأن المعرض يعتبر الحدث الأهم في قطاع التكنولوجيا في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

البنوك الرقمية

ويمثل الوقت الحالي نقطة تحول في القطاع المصرفي المصري، حيث أن القطاع على أعتاب مرحلة جديدة عنوانها «البنوك الرقمية»، وهو التوجه الذي تسعى إلى تطبيقه كافة البنوك المصرية وعلى رأسهم بنكا الأهلي المصري وبنك مصر، واللذان اتخذا خطوات جادة لإطلاق بنوك رقمية، حيث يستهدف بنك مصر إطلاق أول بنك رقمي في مطلع العام المقبل 2022.

وشهد معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا خلال دورته الخامسة والعشرون توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم المشترك بين عدد من الشركات والبنوك، حيث وقعت شركة دل تكنولوجيز اتفاقية تعاون مع بنك مصر، والتي وقعها طارق هيبة المدير العام لشركة ديل تكنولوجيز في مصر وليبيا، وشريف البحيري الرئيس التنفيذي لشركة مصر للابتكار الرقمي.

كما وقع يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري بروتوكول تعاون مع شركة فاست كاب للتكنولوجيا، المنفذة لمشروع “أصيل” بهدف تمويل الشباب لشراء السيارات وكذلك إتاحة الخدمات المصرفية المرتبطة.

ووقع كلا من البنك الزراعي والشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score بروتوكول تعاون لتطوير المنظومة الرقمية للتمويل الزراعي، حيث وقع على الاتفاقية سامي عبد الصادق نائب البنك وطارق المحمودي العضو المنتدب للشركة المصرية للاستعلام الائتماني،

وشكّل التحول الرقمي بالبنوك حجر الزاوية خلال أزمة كورونا، حيث قطع القطاع المصرفي المصري شوطًا كبيرًا وأضحى التحول الرقمي هو الأساس الذي تعتمد عليه البنوك بالارتكاز على بنية تكنولوجية قوية ومتطورة، وبيئة تشريعية متطورة خاصة بعد إصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي في سبتمبر 2020، ومن خلال تبني استراتيجية شاملة تستهدف الاعتماد على المدفوعات الرقمية والمنتجات الإلكترونية كأداة رئيسية لتعزيز الشمول المالي والتحول إلى الاقتصاد اللا نقدي.

وأثبتت الجائحة الرؤية الثاقبة التي وضعها البنك المركزي المصري والمجلس القومي للمدفوعات، لاستراتيجية التحول الرقمي والتي أصبحت إلى جانب كونها هدف قومي ضرورة تحتمها الظروف الحالية، فضلاً عن توجيهات المركزي وإصداره للعديد من الضوابط والإجراءات للحد من التعاملات النقدية وتيسير استخدام وسائل وأدوات الدفع الإلكتروني.

البنك الأهلي المصري

ومن خلال مسح أجراه «FollowICT» على الخدمات التي تقدمها البنوك المشاركة في المعرض، وجدنا أن البنوك تقدم أحدث الخدمات المصرفية التي تتوافق مع التحول الرقمي وتدعم الشمول المالي، حيث استمر البنك الأهلي المصري في دوره الرائد على مستوى القطاع المصرفي، مقدما العديد من المنتجات والخدمات المصرفية الرقمية وعلى رأسها خدمة الموبايل البنكي والإنترنت البنكي للأفراد والشركات، إلى جانب توعية العملاء في المعرض بالخدمات الرقمية التي يقدمها البنك وكيفية التعامل عليها وتفعيلها.

كما يقدم فريق خدمة عملاء البنك الأهلي المتواجد في المعرض، منشورات لتوعية العملاء بكيفية استخدام خدمة رمز الاستجابة السريع من خلال المحفظة الالكترونية «الأهلي فون كاش» لجذب المزيد من الشباب غير المتعاملين مع الجهاز المصرفي، بالإضافة إلى توعية المواطنين بكيفية التعامل من خلال الفروع الإلكترونية التي أطلقها البنك والتي تقدم بعض الخدمات المصرفية بالكامل إلكترونياً للعملاء من خلال قنوات بديلة دون الاستعانة بتدخل بشري كامل.

بنك مصر

كما شارك بنك مصر في فعاليات معرض Cairo ICT لعام 2021، إيمانًا منه بأهمية دعم خطة الدولة والبنك المركزي المصري نحو التحول الرقمي والتكنولوجي في كافة القطاعات بمصر، حيث استعرض البنك من خلال جناح خاص في Cairo ICT تجربة مميزة لكل خدماته الرقمية وإتاحة التسجيل في تلك الخدمات للعملاء.

وتضمنت باقة المنتجات الرقمية التي استعرضها بنك مصر في اليوم الأول للمعرض، تطبيق محفظة بنك مصر الإلكترونية BM Wallet، وخدمتي الموبايل والإنترنت البنكي للأفراد والشركات، بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها البنك لدعم المرأة ورواد الأعمال من أصحاب المشروعات متناهية الصغر، كما استعرض البنك قرض المشروعات الصغيرة «اكسبريس»؛ والذي يعد أول قرض ديجيتال في مصر؛ والذي يُمكّن عملاء بنك مصر من تقديم طلب تمويل مشروعاتهم الصغيرة أونلاين من خلال موقع بنك مصر الإلكتروني دون الحاجة للذهاب للفرع.

بنك القاهرة

وفي نفس السياق، شارك بنك القاهرة في فعاليات معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «Cairo ICT»، في دورته الـ 25 لعام 2021، وذلك عبر جناح رقمي تم تصميمه وفقا لأحدث النظم التكنولوجية، لعرض وتقديم باقة المنتجات والخدمات الرقمية المتنوعة التي يطرحها البنك للعملاء من الأفراد والشركات، ومن بينها محفظة الهاتف المحمول «قاهرة كاش»، والإنترنت والموبايل البنكيين.

ويحرص بنك القاهرة سنويًا على المشاركة فى هذا الحدث الهام لما يمثله من دور فعال في تعزيز جهود الدولة في الشمول المالي والتحول إلى مجتمع غير نقدي، حيث قطع بنك القاهرة شوطًا كبيرًا في التحول الرقمي والذي يتصدر قائمة أولويات البنك ويستحوذ على أهمية بالغة ضمن خططه وسياساته.

البنك الزراعي المصري

ولأول مرة في تاريخه، شارك البنك الزراعي المصري في معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT بإطلالة مميزة جديدة تعكس نجاح جهود البنك نحو تطوير خدماته البنكية بشكل عام وخطط البنك للتحول الرقمي ورقمنة كافة الخدمات التمويلية والمصرفية التي يقدمها لعملائه بما يتماشى مع رؤية الدولة في التحول نحو الاقتصاد الرقمي وخطة البنك المركزي للتحول لمجتمع غير نقدي وتشجيع استخدام وسائل الدفع الإلكترونية، وتحقيق الشمول المالي.

وشارك البنك الزراعي بمجموعة من المنتجات الرقمية والتطبيقات الذكية التي تفي باحتياجات عملائه لاستخدام الخدمات البنكية الرقيمة وإيجاد قنوات دفع بديلة علاوة على تيسير حصولهم على التمويل اللازم للمشروعات والأنشطة الاقتصادية خاصة في القطاع الزراعي، حيث أعلن البنك عبر جناحه في المعرض عن اقتراب إطلاق محفظة الزراعي كأول منتج رقمي يطلقه البنك الزراعي المصري على الهواتف المحمولة.

كما أعلن البنك عن تطبيق إلكتروني ذكي على الهواتف المحمولة لتمويل الأنشطة الصغيرة والحرفية إلكترونياً حيث يمكن للعميل التقديم على القرض وتقديم المستندات إلكترونياً ويحصل العميل على الموافقة في نفس اليوم ويتم تحويل مبلغ القرض على بطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة»، حيث يمتاز التطبيق بأنه أول تطبيق يقدم خدمة المساعدة الصوتية للتيسيرعلى العملاء.

كما استعرض البنك الخدمات التمويلية الإلكترونية التي يقدمها عبر منصة «أجرى مصر» بالتعاون مع شركة e-aswaq والتي تعتبر أول منصة إلكترونية للقطاع الزراعى، حيث أن البنك الزراعي المصري يعتبر أول بنك في مصر يقدم لعملائه خدمة الحصول على القروض الزراعية للمحاصيل إلكترونياً وبشكل كامل.

بنك التعمير والإسكان

كما شارك بنك التعمير والإسكان، في فاعليات المعرض الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كايرو آى سي تى 2021، بمشاركة فعالة وإيجابية في دورته الـ 25 لهذا العام، والذي تقام فعالياته بأرض المعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، والذي يعد بمثابة منصة رئيسية للتنافس من خلال تعريف عملاء البنوك بأحدث الخدمات المصرفية والإلكترونية.

وقام بنك التعمير والإسكان، عبر جناح رقمي بعرض وتقديم باقة المنتجات والخدمات الرقمية المتنوعة التي يطرحها البنك للعملاء من الأفراد والشركات، ومن بينها محفظة الهاتف المحمول «فلوسي فون»، وخدمة الإنترنت البنكي HDB Net، و خدمة الموبايل البنكى، فضلاً عن استعراض حساب توفير المرأة بعنوان «مصرية»، كون المرأة من عملاء البنك المميزين، وهو ما يتيح لها فرصة لادخار أموالها والاستمتاع بمعدل عائد تنافسي متدرج طبقا للمبلغ المودع.

البنك التجاري الدولي

وشارك البنك التجاري الدولي – مصر، في فعاليات المعرض الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دورته الـ 25 لهذا العام والذي عُقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وأقيمت فعاليات المعرض بأرض المعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

وحرص البنك التجاري الدولي على تقديم الخدمات الإلكترونية غير التقليدية عبر القنوات الرقمية المتعددة وذلك في ظل سعيه للتطوير والتحديث المستمر بما يتواكب مع احتياجات العملاء وبما يتماشى مع آليات التطور التكنولوجي والخدمات الرقمية ومنها تفعيل التقنية اللاتلامسية على شبكة أجهزه الصراف الآلي والتي سوف يتم طرحها للعملاء في القريب العاجل.

وتتميز هذه التقنية بالسرعة والأمان حيث يقوم العميل بتمرير البطاقة المصرفية المزودة بخاصية Contactless على ماكينات الصراف الآلي وإدخال الرقم السري الخاص بالبطاقة لإتمام معاملات مختلفة مثل السحب والإيداع وسداد مستحقات البطاقات الائتمانية ودفع الفواتير ويأتي ذلك تأكيدا لمكانه البنك في مواكبة أحدث التطورات التكنولوجية وتوظيفها في تقديم أفضل الخدمات لعملاء البنك.

كما يقدم تقنية رمز الاستجابة السريع QR Code لدى الشركات والتجار الجدد من القطاع الخاص ذلك لتمكين العملاء من القيام بالسداد الإلكتروني باستخدام QR Code على المحفظة الذكية وتتيح المحفظة الذكية للعملاء خدمات متعددة منها سداد الفواتير وتحويل الأموال لأي محفظة أخرى في مصر وإيداع وسحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي.

بأتي هذا بالإضافة إلى أحدث المنتجات والتقنيات الإلكترونية لعملائه من الشركات والأفراد مثل الإنترنت البنكي والموبايل البنكي بجانب خدمة المساعد الآلي Chat Bot Zaki، الذي يستخدم أحدث التقنيات التي تسمح لعملاء CIB بالتنقل بسهولة بين منتجات وخدمات البنك، استجابة لاحتياجات العملاء المتزايدة للحلول الرقمية البسيطة التي تمكنهم من التعامل المصرفي بكفاءة أكبر.

كما يقدم البنك محفظة الهاتف المحمول وغيرها الكثير من الخدمات الرقمية التي تقدم الخدمة للعميل دون الحاجة لزيارة فروع البنك اتساقا مع خطط الدولة واستراتيجيتها نحو الشمول المالي و التحول لمجتمع غير نقدي واقتصاد رقمي.

بنك QNB الأهلي

وشارك بنك QNB الأهلي، في معرض القاهرة الدولي للاتصالات، حيث يتيح البنك عددًا من الخدمات البنكية وخدمات الإنترنت البنكي، التي تتيح معرفة الحساب في كل الأوقات، والمحفظة الإلكترونية.

كما يتيح البنك عددًا من الحسابات، مثل عرض الشباب الذي يمنح فتح حساب توفير، والبطاقة المدفوعة، وخدمات الإنترنت المختلفة، كما يتيح البنك بطاقات QNB الأهلي الائتمانية التي تمنح التسوق والدفع من المتاجر المختلفة.

وشارك البنك في المعرض عبر جناح رقمي، قدم من خلاله كافة المعلومات للزائرين عن خدمات ومنتجات البنك المختلفة مستعيناً بفريق عمل مدرب على أعلى مستوى وذلك للترويج لمنتجات التجزئة المصرفية وغيرها من الخدمات المصرفية الرقمية ومنها؛ محفظة بنك QNB الأهلي ، وخدمة الإنترنت والموبايل البنكي.