Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

البنك المركزي يمنح البنوك مهلة للوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة إلى 25%

عقد حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري لقاء مع رؤساء البنوك ضمن الاجتماعات الدورية التي يتم تنظيمها للتعرف علي التحديات التي تواجه الاقتصاد القومي ضمن استراتيجية البنوك لتقليل الآثار الاقتصادية التي خلفتها الحرب الروسية الأوكرانية بما ينعكس علي الاستثمار و التيسير علي عملاء البنوك والمواطنين .

وتضمن الاجتماع التشديد على منح أولوية قصوى لتدبير العملة الصعبة لمستلزمات الإنتاج، و  إلزام المستثمرين السياحيين بإيداع حصيلة إيراداتهم الدولارية في حسابات شركاتهم بالبنوك المحلّية.

ووجهت تعليمات البنك المركزي بضرورة دراسة إصدار أوعية ادخارية بالدولار للمصريين بالخارج على غرار وديعة شراء السيارات بالاضافة لدراسة  ضوابط تسعير الجنيه المصري وربطه بسلة عملات  و فتح حوار مجتمعي بشأن المشتقات الدولارية.

وناشد البنك المركزي بضرورة توجيه مديري فروع البنوك العاملة في مصر بالمرونة في استقبال الإيداعات الدولارية، وكذا الموافقة على منح مهلة جديدة للبنوك حتى ديسمبر 2023 للامتثال لتعليمات “المركزي” لناحية الوصول بمحفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 25% من إجمالي محفظة القروض.

وطلب البنك المركزي بضرورة عمل دراسة وضع تعريف جديد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة المستفيدة من مبادرة التمويل بأسعار فائدة منخفضة عند 5%.