Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«الأخوان نوح».. من تأسيس سويفل إلى أزمة عزلهم من مناصبهم في كابيتر

قبل إطلاق كابيتر Capiter، شارك محمود نوح في تأسيس شركة النقل التشاركي الذكي “سويفل” SWVL، وهي شركة النقل الجماعي التي بدأت مصرية ثم تحولت إلى العالمية بعد صفقة اندماجها مع شركة الاستحواذ ذات الغرض الخاص “كوينز جامبيت جروث كابيتال”، ليتم طرح أسهمها في بورصة ناسداك الأمريكية، ولتبدأ التوسع في أوروبا وأمريكا اللاتينية.

انطلاق كابيتر

انطلقت كابيتر في القاهرة في يوليو 2020، بهدف ربط جميع أطراف منظومة تجارة التجزئة والسلع الاستهلاكية والأغذية والمشروبات في مصر، عبر منصة أو تطبيق ذكي واحد.

قبل كابيتر Capiter، كان جزء كبير من سوق السلع والمنتجات في مصر يدار بالطريقة التقليدية، حيث تتواصل الشركات المنتجة والمصنعة والمستوردة مع تجار الجملة والموزعين عبر فريق المبيعات الخاص بها، أو عبر شركات وسيطة، ويتولى تجار الجملة توصيل المنتجات إلى تجار التجزئة، ومنهم إلى التجار الأصغر.

لكن مع انطلاق تطبيق كابيتر Capiter في السوق المصري، في يوليو من عام 2020، تم كسر هذا التسلسل التقليدي والعتيق لحد كبير، وأصبح في إمكان التاجر، مهما كان حجم نشاطه، طلب المنتجات التي يريدها وبالكميات التي يرغب بها، من الشركات المنتجة والمسجلة على كابيتر، لتتولى كابيتر توصيل الطلبيات إليهم، في تغيير جذري شهده السوق المصري، وراهن عليه الكثيرون في تغيير حجم نشاط تجارة التجزئة في السوق المصرية، خاصة مع توافر قنوات لوجيستية قادرة على تعزيز نشاطه مع سهولة وصول المنتجات جغرافيا، وتقييم ومقارنة أسعار المنتجات.

نجاحات متتالية

ركزت كابيتر في البداية على قطاع الأغذية والمشروبات والمنتجات سريعة الدوران، مثل منتجات العناية الشخصية والمنظفات، وتوسعت إلى قطاعات الإلكترونيات والأدوات المنزلية والمكتبية ومستلزمات الشركات.

وخلال العام الجاري، عقدت كابيتر عدة شراكات مهمة مع بنوك وشركات ومؤسسات مالية لإضافة المزيد من الخدمات إلى منصتها.

ففي مارس الماضي، وقعت كابيتر برنام تمويل مع “كونتكت المالية” بقيمة 100 مليون جنيه، كما وقعت اتفاقية تعاون مع بنك QNB لتوفير تمويلات ميسرة للتجار على منصتها.

وفي مايو الماضي، أعلنت كابيتر عن تعاونها مع بنك مصر لتمويل تجار المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وفي يوليو، وقعت كابيتر شراكة مع لاكي لإطلاق امتيازات وعروض خاصة لشبكة تجارها.

أزمة “الأخوين نوح” في كابيتر

حصلت بوابة FollowICT على مستندات رسمية من واقع الاجتماع الأخير لمجلس إدارة الشركة القابضة لشركة كابيتر Capiter، تفيد بأنه اعتبارًا من 6 سبتمبر 2022 تم عزل محمود نوح وأحمد نوح من مناصبهم التنفيذية كرئيس تنفيذي للشركة ورئيس تنفيذي للعمليات، بقرار يسري مفعوله فوراً.

يأتي هذا الإجراء عقب عدم وفاء محمود وأحمد نوح كشركاء مؤسسين للشركة بالتزاماتهم وواجباتهم التنفيذية تجاه الشركة خلال الأسبوع الماضي، وعدم الحضور أمام ممثلي مجلس الإدارة والمساهمين والمستثمرين خلال زياراتهم المتكررة لمقر الشركة الأسبوع الماضي لإتمام إجراءات الفحص النافي للجهالة لعملية دمج محتملة للشركة مع كيان آخر.

وأعلن مجلس الإدارة عن تعيين ماجد الغزولي الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لشركة كابيتر، كرئيس تنفيذي مؤقت للشركة، وذلك حتى حضور محمود وأحمد نوح فعليًا وشخصيًا للاجتماع مع مجلس الإدارة والمساهمين والمستثمرين، وتهدئة المخاوف بين الموظفين والموردين والدائنين وأصحاب المصلحة، بينما تعمل القيادة على إدارة العمليات ومواصلة المحادثات مع الكيان المخطط له الاندماج مع الشركة، والذي لايزال يبدي اهتمامًا بأصول كابيتر.