Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«احتفالاً باليوم العالمي للادخار».. كيف نجحت البنوك في تشجيع العملاء على فتح حسابات مصرفية؟

في إطار احتفال العالم بـ«اليوم العالمي للادخار» في 31 أكتوبر من كل عام، بهدف نشر الوعي لدى المجتمع بأهمية الادخار، لعبت البنوك المصرية دورًا كبيرًا خلال الأسبوعين الماضيين في الترويج لأثر الادخار الإيجابي على الاقتصاد والمجتمع، إلى جانب تشجيع المواطنين على فتح حسابات مجانية لتعزيز الشمول المالي وفقًا لتعليمات البنك المركزي المصري.

وقرر البنك المركزي المصري، زيادة عدد فعاليات الشمول المالي التي يتم تنفيذها على مدار العام في مصر ليصبح عددها 6 فعاليات خلال شهور مارس وأبريل واغسطس وسبتمبر وأكتوبر وديسمبر، على أن تتواجد البنوك خارج فروعها لعرض المنتجات المصرفية للمواطنين، بالإضافة إلى فتح حسابات للعملاء الجدد دون مصاريف ودون حد أدنى.

وأجرى «FollowICT» مسحًا على 22 بنكًا مشاركًا في فعاليات اليوم العالمي للادخار في الفترة من 15 وحتى 31 أكتوبر الماضي، حيث أتاحت هذه البنوك فتح حسابات مجانية للعملاء، وإصدار البطاقات المدفوعة مقدمة والبطاقات المدينة مجانًا، بالإضافة إلى تشجيع عملاء المحافظ الإلكترونية على تفعيل محافظهم واستخدامها، وذلك فقًا للبيانات المتاحة عن البنوك على صفحاتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

البنك الأهلي المصري

أعلن البنك الأهلي المصري عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن مشاركته في فعاليات الشمول المالي ضمن مبادرات البنك المركزي للاحتفال بعيد الادخار العالمي, وذلك من خلال إتاحة فتح حساب بنكي وإصدار بطاقة مسبقة الدفع أو محفظة الهاتف المحمول دون مصاريف.

بنك مصر

كما أعلن بنك مصر، عن مشاركته في فعاليات الأسبوع العالمي للشمول المالي واليوم العالمي للادخار، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي إيماناً منه بأهمية تحقيق الشمول المالي والذي يهدف إلى تمكين كافة شرائح المجتمع من الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية التي تلبي احتياجاتهم المختلفة منها على سبيل المثال؛ حسابات توفير، وحسابات جارية، وخدمات الدفع والتحويل، والتأمين، التمويل والائتمان.

وأشار البنك في بيان، إلى حرصه على توفير العديد من المزايا والعروض المجانية التي تخدم كافة العملاء، منها على سبيل المثال؛ فتح حسابات للعملاء الجدد دون مصاريف ودون حد أدنى لفتح الحسابات مع إصدار بطاقة ميزة للخصم الفوري مجاناً، بحسب البيان.

وبالنسبة للعملاء الأقل من 16 سنة يتم الإعفاء من مصاريف إصدار البطاقة المدفوعة مقدماً (TEENS) ضمن برنامج الشباب، أما بالنسبة للعملاء من سن 16 عام إلى 21 عام، يتم فتح الحسابات مجاناً  دون الحاجة إلى موافقة ولي الأمر  مع إصدار بطاقة (BM) مجاناً، وبالنسبة للعملاء من سن 21 عام إلى 30 عام يتم فتح الحسابات مجاناً مع إصدار بطاقة (GO) مع الإعفاء من مصاريف إصدار البطاقة الائتمانية في حالة الحصول على قرض شخصي من البنك.

وبالنسبة للعملاء مستخدمي تطبيق محفظة بنك مصر الالكترونية BM Wallet  يتم استرداد 20% من الحركة المالية الأولى مع تطبيق الشروط المنظمة لذلك.

بنك القاهرة

وأعلن بنك القاهرة عن إمكانية فتح حساب توفير مجاني ودون حد أدنى للعملاء الجدد، وفتح حساب توفير بالعملة الأجنبية للوافدين الأجانب مجاناً، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على بطاقة مدفوعة مقدمًا أو بطاقة ميزة للخصم المباشر للحسابات الجديدة مجانًا، فضلاً عن إصدار مجاني لمحفظة قاهرة كاش.

بنك التعمير والإسكان

وفي نفس السياق أعلن بنك التعمير والإسكان عن مشاركته في فعاليات الشمول المالي في اليوم الدولي للادخار تحت رعاية البنك المركزي، من خلال فتح حساب توفير في البنك دون مصاريف فتح حساب ودون حد أدنى للرصيد.

بنك saib

وقال بنك saib إنه سيتواجد في عدة أماكن للتجمعات، انطلاقاً من الدور الذي يقوم به البنك لتعزيز الشمول المالي وتماشياً مع توجهات البنك المركزي، بهدف حصول كافة فئات  المجتمع على منتجات مالية مناسبة لاحتياجاتها، علاوة على تعزيز الوعي بالخدمات المالية والمصرفية لدى كافة شرائح المجتمع.

وقام البنك بتقديم العديد من العروض والمميزات بهدف التشجيع لفتح حسابات بنكية للعملاء الجدد دون مصاريف وإصدار محافظ إلكترونية saib Wallet مجاناً، من أجل تحفيز أكبر عدد من فئات المجتمع للتعامل مع القطاع المصرفي.

كما أتاح البنك خلال فترة الاحتفال باليوم العالمي للادخار، فتح الحسابات للعملاء الجدد مجانًا، إصدار بطاقة خصم مباشر (كلاسيك)، وإصدار بطاقة مسبقة الدفع، وإصدار بطاقات saib الأهلي دون مصاريف، مع إمكانية الاشتراك في خدمة الإنترنت البنكي، وتطبيق الموبايل البنكي، الاشتراك في خدمة المحفظة saib wallet، و الاشتراك في خدمه الـ SMS دون مصاريف.

بنك كريدي أجريكول

فيما قدم بنك كريدي أجريكول مصر، باقة مميزة من المنتجات البنكية مصممة خصيصاً لتناسب احتياجات المواطنين بمناسبة الأسبوع العالمي للشمول المالي واليوم العالمي للادخار، كما قدم كاش باك على المحفظة الإلكترونية banki Wallet، وحساب توفير دون مصاريف فتح حساب، بالإضافة إلى بطاقة مدفوعة مقدماً مجانًا.

البنك التجاري الدولي

وأعلن البنك التجاري الدولي- مصر (CIB) عن تقديم حساب التوفير Easy Savings والمحفظة الذكية خلال فعاليات مبادرة الشمول المالي للادخار، لتزويد أكبر عدد من المواطنين بالمنتجات والخدمات البنكية الملائمة لاحتياجاتهم اليومية، بالإضافة إلى تشجيعهم على التقديم على هذه المنتجات بأقل عدد من المستندات وبدون رسوم للتسجيل أو فتح الحساب.

وقال البنك إن حساب التوفير  Easy Savings يقدم عائد سنوي بنسبة 4.5% يصرف شهريًا على أقل رصيد بالحساب خلال الشهر، مع إمكانية إصدار بطاقة خصم مباشر للاستماع بالخدمات البنكية عبر المنصات الرقمية، وإصدار المحفظة الذكية لشراء وسداد المشتريات بمسح رمز QR الخاص بالتاجر من خلال المحفظة الذكية لدى أي متجر يحمل شعار «ميزة ديجيتال»، واستقبال وتحويل الأموال إلى أي محفظة إلكترونية داخل مصر.

EGBANK

كما شارك البنك المصري الخليجي في فعاليات الشمول المالي، من خلال تواجد البنك في مدينتي المنصورة والإسماعلية، لفتح حسابات مجانية للمواطنين، وتعريفهم بمبادرة الشمول المالي التي أطلقها البنك المركزي المصري، فضلاً عن تعريف المواطنين بمنتجات البنك المختلفة.

البنك الأهلي الكويتي

وشارك البنك الأهلي الكويتي – مصر، في فعاليات مبادرة الشمول المالي بمناسبة اليوم العالمي للادخار، من خلال فتح حسابات توفير دون مصاريف، بالإضافة إلى إصدار مجاني لبطاقة الخصم المباشر وتأمين مجاني ضد الحوادث الشخصية.

بنك الكويت الوطني

وأعلن بنك الكويت الوطني – مصر، عن مشاركة جميع فروع البنك بمبادرة البنك المركزي المصري للشمول المالي، للتوعية بأهمية الادخار، والتعريف بأهمية الخدمات المالية، وتشجيع الجميع على استخدام الحلول الرقمية والقنوات البديلة من خلال الموقع الإلكتروني للبنك ووسائل التواصل الاجتماعي.

وقال إنه تم تشجيع المواطنين على فتح حسابات الادخار والحسابات الأخرى دون رسوم إصدار وحد أدنى للرصيد، بالإضافة إلى تفعيل و استخدام المحفظة الإلكترونية من NBK وبطاقات الخصم مجانًا.

QNB الأهلي

وأتاح بنك QNB الأهلي، فتح حساب توفير دون مصاريف إدارية أو حد أدنى لفتح الحساب بمناسبة اليوم العالمي للادخار وفعاليات الشمول المالي حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي.

مصرف أبو ظبي الإسلامي

وقال مصرف أبو ظبي الإسلامي «دعما لمبادرة الشمول المالي للادخار برعاية البنك المركزي المصري، لتشجيع المواطنين على الاستفادة من المنتجات والخدمات البنكية، يمكن للعملاء الجدد الاستفادة من خدمات المحفظة الذكية وحساب مصاريف على الطاير بكل سهولة وأمان».

بنك HSBC

كما أعلن بنك HSBC عن إمكانية فتح حساب بالجنيه في الفترة من 15 إلى 31 أكتوبر 2021 دون حد أدنى للرصيد ودون مصاريف فتح الحساب، وأيضًا بطاقة خصم مجاناً للسنة الأولى.

بنك الإمارات دبي الوطني

وشجع بنك الإمارات دبي الوطني، المواطنين على ضرورة فتح حسابات بنكية، تضامناً مع مبادرة الشمول المالي المقدمة من البنك المركزي المصري واحتفالاً بالأسبوع العالمي للشمول المالي واليوم العالمي للادخار، حيث يتيح البنك فتح حساب توفير والحصول على بطاقة الخصم الفوري مجاناً.

بنك المشرق

وقدم بنك المشرق- مصر، مميزات خاصة بهدف تسهيل الإجراءات المصرفية عند فتح حسابات (جاري/توفير) والتي تضمنت، إعفاء العميل من مصاريف فتح الحسابات، إعفائه من مصاريف إصدار البطاقات المدينة ومن الحد الأدنى لفتح الحسابات، إلى جانب الاستمتاع بخدمات الإنترنت البنكي والموبايل البنكي.

بنك أبو ظبي التجاري

كما أعلن بنك أبو ظبي التجاري عن مشاركته في فعاليات اليوم العالمي للادخار، من خلال فتح حساب توفير دون مصاريف و دون حد أدنى للحساب، مع الاحتفال أيضًا بعيد ميلاد البنك الأول مع العديد من العروض و المفاجآت.

البنك العربي الأفريقي الدولي

وشارك البنك العربي الأفريقي الدولي في فعاليات الشمول المالي التي أطلقها البنك المركزي المصري تحت شعار «احتفالية الادخار»، وذلك من خلال فتح الحسابات للعملاء الجدد دون مصاريف ودون حد أدنى.

بنك تنمية الصادرات

وأعلن البنك المصري لتنمية الصادرات، عن  إصدار بطاقة «ميزة مسبقة الدفع» مجاناً، ومنح العملاء الجدد محفظة «جيبي» الإلكترونية، وفتح حساب توفير دون مصاريف ودون حد أدنى، بالإضافة إلى إتاحة إصدار مجاني لبطاقة الخصم المباشر الوطنية «ميزة» بمناسبة فعاليات اليوم العالمي للادخار.

المصرف المتحد

كما أعلن المصرف المتحد عن إمكانية فتح حساب بنكي دون مصاريف ودون حد أدنى لفتح الحساب في جميع فروع المصرف المتحد الـ 67، وذلك ضمن فعاليات الشمول المالي واليوم العالمي للادخار.

ميد بنك

وأتاح ميد بنك فتح حسابات دون حد أدنى ودون أي مصاريف إدارية لكافة المواطنين، بالإضافة إلى الحصول على بطاقة ميزة ميد بنك للخصم المباشر مجاناً، وإمكانية الحصول على قرض بضمان شهادتك الادخارية دون أي مصاريف إدارية، بمناسبة فعاليات الشمول المالي لليوم العالمي للادخار.

بنك الإسكندرية

وضمن مبادرة الشمول المالي «أسبوع الادخار»، أعلن بنك الإسكندرية عن إتاحة فتح حساب توفير بلس وحساب توفير الشباب وحساب توفير المايكرو دون مصاريف، إلى جانب الاستفادة بخصم 50% على المصاريف الإدارية عند التقدم للحصول على تمويل الشخصي، وخصم 10% على المشتريات من نون بحد أقصى 150 جنيه عند فتح حساب التوفير YOUTH للشباب.

بنك التنمية الصناعية

كما أعلن بنك التنمية الصناعية عن مشاركته في فعاليات اليوم العالمي للادخار، من خلال فتح حساب توفير دون مصاريف فتح حساب و دون حد أدنى للحساب، وذلك لتعزيز الشمول المالي وتشجيع العملاء على الدخول ضمن المنظومة الرسمية.