Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إيلون ماسك يتولى منصب في البيت الأبيض حال فوز «ترامب».. ما هو؟

ساعتان، هي مدة حوار جمع بين الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، والمرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية “دونالد ترامب” عبر منصة “إكس”.

وخلال الحوار اقترح رائد التكنولوجيا أن يتولى منصباً رسمياً حال فوز المرشح الجمهوري بفترة رئاسية ثانية.

بدأ الحوار بعد تأخير دام حوالي 40 دقيقة، وكان التأخير بمثابة ضربة محرجة لمنصة ماسك، كما أحدث عقبة أمام حملة ترامب، التي تعاني من صعوبة المنافسة الانتخابية وسط الزخم المتزايد الذي تكتسبه نائبة الرئيس، كامالا هاريس، في الأسابيع الأخيرة، بعد استبدالها للرئيس جو بايدن كمرشحة ديمقراطية للرئاسة.

وألقى الملياردير ماسك باللوم على هجوم سيبراني تسبب في التأخير، دون أن يقدم أي دليل على ذلك، وعندما بدأ الحوار، أشار إلى أن خصوم ترامب هم المسؤولون.

فيما قال المرشح الجمهوري إن التأخير يعد دليلاً على الاهتمام الكبير بالحدث، حيث استمع إليه نحو 1.3 مليون مستمع وفق منصة “إكس”.

من جانبه، دعا ماسك إلى تشكيل لجنة حكومية لضمان إنفاق أموال دافعي الضرائب بفعالية، وعرض أن يشارك في هذا الجهد قائلاً: “سأكون سعيداً بالمساعدة في مثل هذه اللجنة، وسأحب إذا تم تشكيلها”. كما أشاد ترامب بالفكرة، واصفاً ماسك بأنه “أفضل من يوفر التكاليف بفاعلية”.

وقال ترامب “أريد إغلاق وزارة التعليم إذا انتخبت رئيسا وأحتاج شخصا بشجاعة “ماسك” لتطوير بعض نظم التعليم”.

لكن عدا ذلك، بدا الحدث في بعض الجوانب وكأنه تجمع انتخابي عبر الإنترنت لترامب، حيث لعب ماسك، أغنى رجل في العالم، دور الوسيط.

كان ماسك قد أعلن دعمه لترامب كرئيس الشهر الماضي، في جزء من تحول كبير جعله يتبنى علناً قضايا ومرشحين يمينيين لتعزيز وجوده في الساحة السياسية. كما أسس لجنة سياسية كبرى لدعم حملة إعادة انتخاب ترامب.

ويبدو أن ماسك سيصبح لاعباً أكبر في حال عودة ترامب إلى السلطة. كما أنه بات أكثر قرباً من المرشح الجمهوري، حيث يقدم له المشورة حول سياسات السيارات الكهربائية والعملات المشفرة.

وتأكيداً على نفوذ ماسك المتزايد لدى ترامب، أشاد الرئيس السابق، الذي طالما انتقد السيارات الكهربائية، بسيارات تسلا قائلاً إنها “رائعة”.

كما أثنى “ترامب” على ذكاء ماسك قائلاً: “لديك عقل خصب للغاية. يمكنني الحديث معه عن الصواريخ والأنفاق والسيارات الكهربائية”، مشيراً إلى العديد من مشروعات ماسك التجارية.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد كشفت في مايو الماضي، أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والملياردير إيلون ماسك ناقشا في لقاء جمعهما، إمكانية حصول ماسك على دور استشاري محتمل إذا استعاد المرشح الجمهوري البيت الأبيض.