Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إيلون ماسك وجوجل يدعمان إزالة الكربون بملياري دولار

تعهدت شركة ألفابت المالكة لجوجل، ورئيس شركة تسلا إيلون ماسك، وعدد من مجموعات المستثمرين بالأسهم الخاصة بتخصيص أكثر من ملياري دولار للشركات الناشئة التي تقترح حلولاً مثل شفط ثاني أكسيد الكربون من السماء، أو سحق المعادن بغية احتجاز الكربون، كما يجذب المغناطيس الحديد، أو زرع غابات شاسعة من الطحالب البحرية في قاع المحيطات.

يأتي هذا علاوة على 3.5 مليار دولار خصصتها إدارة الرئيس جو بايدن لإنشاء أربعة مراكز لإزالة الكربون، حيث يمكن تطوير واختبار تقنيات مختلفة.

قالت إيرين بورنز، المديرة التنفيذية في مجموعة “كاربون 180” الناشطة في مجال حماية المناخ في أوكلاند “هذه لحظة مفصلية… نشاهد مبالغ ضخمة يقدمها القطاع الخاص واستثمارات فدرالية تحظى بتأييد الحزبين”.

تشبه إزالة الكربون تقنية احتجاز الكربون وتخزينه، التي تتطلب احتجاز انبعاثات غازات الدفيئة الصادرة عن المداخن وحقنها في باطن الأرض. تبرز ضرورة هذه التقنية أيضاً لتخفيض انبعاثات المصانع، مثل معامل الصلب ومصانع الاسمنت. لكن ظلت فعالية هذه التقنيات محدودة حتى الآن بما أن معظم الغاز الذي يُنتج يُعاد ضخّه ببساطة في آبار النفط لاستخراج آخر براميل النفط الخام من الآبار شبه المستنفدة.

نظراً لأن ثاني أكسيد الكربون يشكّل أكثر من 10% من غازات العادم ولكن 0.04% فقط من الهواء، فإن آلات إزالة الكربون تستهلك طاقة أكثر لجمع الكمية نفسها من غازات الدفيئة. بالتالي، فيما تبلغ تكلفة الاحتجاز من مدخنة معمل نحو ستين دولاراً لطنّ من ثاني أكسيد الكربون، فإن إزالته من الهواء يكلّف أكثر 15 ضعفاً من ذلك.