Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تعرف على «Simplex» التي حصدت عرضا بقيمة 50 مليون جنيه في شارك تانك مصر

في عرض يعتبر الأكبر حتى الآن في برنامج شارك تانك مصر، استطاع رائد الأعمال أحمد شعبان مؤسس شركة سيمبلكس، إقناع المستثمرين بفكرة مشروعه، وحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 27.5%.

سيمبلكس

قدم أحمد شعبان فكرة شركته سيمبلكس، والتي تصنع ماكينات التحكم الرقمي باستخدام الحاسوب “CNC”، وقد استطاعت الشركة تحقيق أكثر من 160 مليون جنيه مبيعات هذا العام، ومن المتوقع وصول المبيعات إلى 200 مليون جنيه بنهاية العام، والتصدير 10% من المبيعات، وتصدر الشركة منذ 2014، وقد توسعت الشركة في السعودية، وطلب شعبان 50 مليون جنيه مقابل 6% حصة من الشركة.

وأشار شعبان إلى أن هذا المبلغ سيتم استخدامه في استكمال بناء مصنع الشركة بمدينة العاشر من رمضان، ويكون هناك مخزون من الخامات التي يتم استيرادها من الخارج، وقد حصلت الشركة على قرض من البنك الأهلي بقيمة 10 مليون جنيه، وفي انتظار إغلاق جولة تمويلية.

وقدم المستثمر أحمد طارق عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 18%حصة من الشركة، وقدم محمد فاروق 50 مليون جنيه مقابل 25% حصة من الشركة، أما أحمد السويدي فقدم عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة.

وأكد شعبان أن هدفه أن يكون السويدي معه، وعرض 50 مليون جنيه مقابل 20% كعرض يضم الثلاثة مستثمرين، وأصبح عرض الثلاثة مستثمرين نفس المبلغ مقابل 30% حصة من الشركة، وطلب شعبان أن تكون الحصة 25%، والسويدي أصر على 30% مع توفير أرض للمصنع وزيادة المنتجات، لكن في النهاية تم الاتفاق على 50 مليون جنيه مقابل 27.5%.

مشروع تخرج

بدأت رحلة نجاح سيمبلكس في 2013، كمشروع تخرج أثناء دراسة المؤسسين بجامعة المنيا، وعقب التخرج وجدوا أنهم يمكنهم تحويل المنتج إلى مشروع على الأرض، وعمل الفريق لمدة عام في شركة تابعة لشنايدرك إلكتريك، ثم أطلقوا Simplex في 2013، والتي تقدم حلولاً صناعية للشركات، حيث تصنع ماكينات التوجيه باستخدام الحاسب الآلي، والتي تعمل على قص وحفر الأسطح الخشبية والأكريليك والألمنيوم بدرجة عالية من الدقة والسرعة، مما ينتج عنه عملية إنتاج أقوى من تلك التي تعتمد على العمالة اليدوية.

التصدير

استطاعت الشركة تصدير منتجاتها إلى 20 دولة، منها السعودية والإمارات والكويت والعراق وليبيا والسودان، وقد قامت بإنتاج 8 أنواع من الماكينات و28 موديل.

وقد تم اختيار الشركة ضمن أهم 100 شركة عربية ناشئة تعمل على تشكيل الثورة الصناعية الرابعة من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي في 2017.

قطاع الصناعة

العمل بقطاع الصناعة لم يكن سهلا بالنسبة لأحمد شعبان، وقد واجه العديد من التحديات، حيث قال في حوار مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT “واجهنا العديد من التحديات، أهمها أننا نعمل في صناعة ليست منتشرة أو موجودة بكثافة، فكرة أن تجد جهة تصنع صناعات ثقيلة هي شيء صعب في مصر، بجانب العثور على العمالة المؤهلة للعمل في الشركة، بجانب تحد خاص بالعثور على المكونات نفسها فلم تكن منتشرة ولم يكن هناك موردون كثيرون لها، وأن نجد مهندسين تصميم يعملون على المنتج ويكون لديهم الخبرة، بجانب تحد التمويل، وثقة السوق في شراء منتج محلي الصنع وهو ليس منتج مصري عادي ولكن ماكينة، وقد استطاعت الشركة إقناع السوق بمنتجاتها، من خلال الاهتمام الشديد بالجودة وخدمة ما بعد البيع.”