Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إيلون ماسك عن تطور رقاقة «نيورالينك»: ستمنح الناس قوى خارقة

“دعونا نمنح الناس قوى خارقة” هذا هو أحدث تصريحات الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، عن رقاقة “نيورالينك” العصبية، والتي ستمنح المرضى قدرات خاصة مستقبلاً بحسب “ماسك”.

ماسك، يعتبر رقاقة “نيورالينك” أفضل طريقة للبشر للتكامل والتنافس مع أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة في المستقبل، إذ ستمنح الناس قدرات خارقة.

وقال إيلون ماسك في مقابلة مع عالم الكمبيوتر ليكس فريدمان: «دعونا نمنح الناس قوى خارقة». ووصف رقاقة نيورالينك بأنها تقنية يمكن أن تسهّل في المستقبل التكامل بين البشر والذكاء الاصطناعي، بل إنها ستكون أفضل طريقة لمنع الذكاء الاصطناعي من التفوق على البشر والتمرد عليهم في المستقبل.

وأوضح أن الشركة قامت بزرع شريحة نيورالينك في دماغ مريضها الأول في شهر يناير 2024، وبعد أسابيع كان المريض قادراً على التحكم في فأرة الكمبيوتر باستخدام أفكاره فقط، لافتاً إلى أن الشركة قامت منذ ذلك الحين بدمج شريحة في مريض ثانٍ.

وأضاف ماسك، أنها فكرة قد تساعد في سلامة الذكاء الاصطناعي، يمكننا مواءمة الإرادة البشرية الجماعية بشكلٍ أفضل مع الذكاء الاصطناعي خاصة إذا زاد معدل الإنتاج بشكل كبير، وأعتقد أن هناك إمكانية لزيادة معدل الإنتاج بمقدار ثلاثة، أو ربما ستة، أو ربما أكثر، لذلك فهو أفضل من الوضع الحالي.

وأشار إيلون ماسك، إلى أن شريحة نيورالينك ستتمكن في النهاية من إصلاح الخلايا العصبية التالفة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون مشكلات مثل العمى والشلل

وتابع: «يمكن أن يعالج أيضاً مرض انفصام الشخصية إذا أصيب الناس بنوبات من نوع ما، وربما يمكن أن يعالج هذا.. ويساعد أيضاً على تعافي الذاكرة».

وأوضح الملياردير الأميركي أن أهداف رقاقة نيورالينك العصبية، لا تقتصر فقط على منح الأشخاص الذين يعانون أضراراً عصبية نطاقاً كاملاً من التواصل، بل أيضاً تعزيز قدراتهم الطبيعية بالفعل، حتى إنه اقترح أن الشخص الذي سوف يستخدم الشريحة قد يكون لديه في نهاية المطاف رؤية أعلى دقة من العين البشرية.

يذكر أن شريحة “نيورالينك” هي مشروع إيلون ماسك الخاص بالرقائق الدقيقة المزروعة في الدماغ، وترتبط هذه الشريحة بالخلايا العصبية في الدماغ من أجل التحكم بالكمبيوتر والإلكترونيات عن بُعد عبر تسجيل ومحاكاة نشاط الدماغ.

ويأمل الملياردير الأمريكي أن تتمكن التكنولوجيا في المستقبل القريب من علاج الاضطرابات العصبية أو تحسين الحواس الطبيعية مثل البصر.