Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«إعمار العقارية» تستحوذ على  أسهم شركة «دبي كريك هاربور» مقابل ملياري دولار

أعلنت شركة إعمار العقارية، عن استحواذها على كامل أسهم شركة “دبي كريك هاربور” بقيمة 7.5 مليار درهم بما يعادل ملياري دولار، وذلك عبر شراء حصص شركتي دبي القابضة لإدارة الأصول، ودي إتش شيرهولدر”.

وفي بيان لها، قالت  شركة إعمار إنها ستقوم بتسديد 50% من ثمن الصفقة نقداً -بما فيه مبلغ مؤجل بقيمة 1.25 مليار درهم يُستحق الدفع خلال 3 سنوات-، على أن يتم دفع الـ50% المتبقية من خلال إصدار سند إلزامي قابل للتحويل إلى أسهم في شركة إعمار العقارية لصالح شركة “دبي القابضة”، يتم احتسابه عبر قسمة مبلغ 3.750 مليار درهم على سعر إغلاق سهم الشركة في 10 أغسطس 2022. وبعد تحويل السندات الإلزامية إلى أسهم، ستكون “دبي القابضة” ثاني أكبر مساهم في “إعمار”.

ودبي كريك هاربور، هو مشروع متكامل يقع على طول الواجهة البحرية لخور دبي التاريخي. ويتضمّن المشروع قرابة 100 مليون قدم مربّع من عمليات التطوير التي توفّر فرصة بالنسبة لإعمار لتحقيق أرباح مستقبلية.

وستسمح الصفقة لشركة إعمار بالسيطرة الكاملة على مشروع دبي كريك هاربور ذي الموقع الاستراتيجي، بما في ذلك حق استيفاء 100% من كامل الأرباح المتولدة عن المشروع.

كانت إعمار قد سجّلت مبيعات بقيمة 4.2 مليار درهم في عام 2021 ومبيعات بقيمة 3.6 مليار درهم في دبي كريك هاربور في النصف الأول من عام 2022.

قال المتحدّث باسم دبي القابضة: تمثّل الاتفاقية تسييلاً مالياً ضخماً بالنسبة لنا. ونتطلّع قُدُماً إلى استثمارنا في إعمار كمساهم رئيسي، وإلى المزايا التي يضمنها هذا الاتفاق”.

بينما قالت شركة إعمار العقارية إنه عند تنفيذ الصفقة وتسديد الدفعة الأولى، سينخفض صافي الرصيد النقدي للشركة بـ2.5 مليار درهم.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة دبى للاستثمارات الحكومية هي أكبر مستثمر بشركة إعمار العقارية، وتمتلك 24% من أسهم الأخيرة.