Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أمريكا تواصل قمع محاولات الصين لإنشاء صناعة أشباه موصلات متقدمة.. وASML تلغي شحناتها

تواصل الولايات المتحدة الأمريكية، قمع محاولات الصين لإنشاء صناعة أشباه موصلات متقدمة خاصة بها، وتعمل وحلفاؤها على منع بكين من الوصول إلى التكنولوجيا المستوردة.

وبناء على طلب من إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” ألغت شركة ASML الهولندية شحنات بعض أجهزتها إلى الصين، قبل أسابيع من دخول حظر التصدير على معدات صناعة الرقائق المتطورة حيز التنفيذ.

وبحسب مصادر مطلعة، كان لدى الشركة الهولندية تراخيص لشحن ثلاث من آلات الطباعة بالحفر فائق العمق بالأشعة فوق البنفسجية، التي تستخدم في صناعة الرقائق المتطورة إلى الشركات الصينية حتى يناير عندما تدخل القيود الهولندية الجديدة حيز التنفيذ الكامل.

وذكرت المصادر، أن المسؤولين الأمريكيين تواصلوا مع ASML وطلبوا منها الوقف الفوري للشحنات المتعاقد عليها مسبقاً مع بعض العملاء الصينيين.

وكانت وكالة “بلومبرج نيوز” قد أفادت بأن شركة “هواوي” أنتجت هاتفاً ذكياً ينافس هاتف “آيفون” الذي تنتجه شركة “آبل” في العام الماضي باستخدام أحدث الرقائق المصنوعة عبر آلات الطباعة بالحفر فائق العمق بالأشعة فوق البنفسجية من “إيه إس إم إل”.

وتعد ASML الشركة الوحيدة التي تصنع هذه التكنولوجيا، والتي تُستخدم لإنشاء أشباه الموصلات التي تُشغّل كل شيء بدءاً من الهواتف الذكية وحتى المعدات العسكرية المتطورة.

وفي الفترة بين يوليو ونوفمبر، ارتفعت واردات الصين من آلات الطباعة بالحفر فائق العمق أكثر من خمس مرات لتصل إلى 3.7 مليار دولار، وفقاً لبيانات الجمارك الصينية.

واستحوذت الصين على ما يقرب من نصف مبيعات “ASML” في الربع الثالث – مقارنة بنسبة 24% في الربع السابق و8% في الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس، حيث سارعت الشركات هناك إلى استيراد آلاتها قبل أن تدخل ضوابط التصدير حيز التنفيذ.