Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أمريكا تعلق على حظر الصين هواتف «آيفون»: إجراء انتقامي

خرج البيت الأبيض عن صمته لأول مرة، معلقًا على القرار الصيني بحظر هواتف “آيفون”، ومعربًا عن قلقه من رد الفعل الصيني العنيف ضد شركة “آبل”.

واعتبر مسئولو البيت الأبيض، القرار الصيني بمثابة انتقاماً من الولايات المتحدة، حيث قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي: يبدو الحظر نوعاً من الانتقام العنيف غير المناسب من الشركات الأمريكية الذي شهدنا مثله من جمهورية الصين الشعبية في الماضي.

لكن الوضع تفاقم أمس الأربعاء عندما اعترضت بكين على تقارير عن القيود المفروضة على “آيفون”، في حين أثارت مخاوف حول مشكلات أمنية في الهاتف.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، خلال المؤتمر الصحفي الدوري في بكين: لم تصدر الصين أي قوانين أو لوائح لمنع شراء هواتف “آبل” أو العلامات التجارية الأجنبية.

وأضافت ماو، أن الحكومة تُولي الأمن أهمية قصوى، وأنه يجب على كل الشركات العاملة في الصين الالتزام بقوانين ولوائح الدولة. وتابعت: “لاحظنا تقارير إعلامية عديدة عن حوادث أمنية ترتبط بهواتف آبل.

وتعد التوترات بين الصين و”آبل” هي جزء من مواجهة أكبر بين أكبر اقتصادين في العالم. قلصت الولايات المتحدة من صادرات معدات صنع الرقائق المتطورة إلى الصين. وفرضت الصين قيوداً على الصادرات وقيدت قدرة “ميكرون تكنولوجي”، شركة صنع الرقائق الأمريكية، على بيع المنتجات.