Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أقوى 5 شركات لـ«مراكز البيانات» في الولايات المتحدة

يتزايد الطلب على صناعة مراكز البيانات في العالم أجمع، بسبب نمو الخدمات السحابية والجائحة العالمية، وتستفيد من ذلك النمو الشركات المرتبطة بمراكز البيانات.

وتشير بعض التقديرات، إلى أن 80% من العالم سيكون متصلًا بالإنترنت بحلول عام 2024 ويمكن للمستهلكين إنفاق 10.5 تريليون دولار عبر الإنترنت في ذلك العام؛ نتيجة للنمو، ومن المتوقع ظهور أسواق خدمات رقمية جديدة مع استمرار نمو الطلب على مراكز البيانات.

ومن أهم 5 شركات أمريكية في مراكز البيانات:

1- شركة أوراكل

على الرغم من أن شركة أوراكل الأمريكية تشتهر بقواعد بياناتها وخدمات برمجياتها، إلا أنها تمتلك أيضاً أعمالها السحابية الخاصة بها، ولديها مراكز بيانات موزعة عالمياً وتوفر بيئات آمنة وعالية الأداء. وبلغت إيرادات الشركة في عام 2021 نحو 40.479 مليار دولار.

وتشتمل البنية التحتية العالمية لمركز البيانات السحابية لشركة “أوراكل” على مراكز بيانات في 22 دولة وتخدم العملاء من 40 منطقة مختلفة.

ويمكن أن تستفيد أعمال مركز بيانات شركة أوراكل أيضاً من نمو تطبيق “تيك توك”، حيث قررت الشركة أن تصبح شريكاً للبنية التحتية السحابية للتعامل مع حركة بيانات المستخدمين في الولايات المتحدة في هذا التطبيق.

2- شركة آي بي إم

وشركة International Business Machines هي شركة تقنية رائدة لديها أيضاً أعمال سحابية. وتمتلك أكثر من 46 مركز بيانات عبر 9 مناطق و27 منطقة توافر.

ومثل العديد من شركات التكنولوجيا الأخرى هذا العام، واجهت شركة “إنترناشونال بيزنس ماشينز” تحديات، ففي 28 سبتمبر الماضي، خفض ديفيد فوجت، المدير التنفيذي لبنك “يو بي إس” “UBS” سعره المستهدف في شركة “إنترناشونال بيزنس ماشينز” من 118 دولارًا إلى 112 دولارًا، ووضع تصنيف بيع على الأسهم.

ويتوقع فوجت، أن تواجه الشركة تحديات في أسعار الصرف مقارنة بمنتصف يوليو وأن إيراداتها من المرجح أن تتباطأ أكثر مما هو متوقع. وبلغت إيرادات الشركة في عام 2021 حوالي 57.35 مليار دولار.

3- شركة نفيديا

وهي شركة رائدة في إنتاج أشباه الموصلات، وتبيع أيضًا وحدات معالجة الرسومات لمراكز البيانات. ويمكن أن تستفيد من نمو مراكز البيانات لأن وحدات معالجة الرسومات التي تبيعها الشركة، تتفوق، في بعض النواحي، على وحدات المعالجة المركزية، ما يجعلها أكثر مناسبة لتطبيقات معينة مستخدمة في مراكز البيانات.

وتمتعت أسهم شركة “نفيديا” بارتفاع كبير على مدار السنوات العشر الماضية، وقد تستمر أسهم الشركة في الارتفاع على المدى الطويل إذا استمر نمو إيراداتها، – وبلغت إيرادات الشركة لعام 2021 حوالي 16.675 مليار دولار.

وفي 21 سبتمبر، خفض أمبريش سريفاستافا من بنك “بي إم أوه كابيتال” “BMO Capital” سعره المستهدف لأسهم الشركة من 230 دولارًا إلى 210 دولارات وحافظ على تصنيف “متفوق” للشركة.

4- شركة مايكروسوفت

تمتلك شركة مايكروسوفت أعمال سحابية ضخمة والتي تعرف باسم “أزور” “Azure”، وهي تضم أكثر من 200 مركز بيانات فعلي حول العالم.

وتعد شركة مايكروسوفت ثاني أكبر مزود للخدمات السحابية في العالم عبر توفير بنيتها التحتية كخدمة للشركات الأخرى، وإذا استمرت في النمو، يمكن أن تكون أعمال مركز بيانات شركة مايكروسوفت مربحة للغاية في المستقبل نظرًا لكبر حجم الشركة.

وفي 29 سبتمبر الماضي، منح أندرو ماروك من البنك الاستثماري “ريموند جيمس” شركة مايكروسوفت تصنيف متفوق، وحدد سعرًا مستهدفًا لأسهمها عند 300 دولار، مشيرًا إلى مكانة الشركة القوية في أنشطة السحابة العامة. وحققت الشركة إيرادات في عام 2021 بنحو 168.088 مليار دولار.

5- شركة أمازون

بالإضافة إلى أعمالها الضخمة في مجال التجارة الإلكترونية، تمتلك شركة “أمازون” “Amazon” أيضًا الأعمال السحابية الرائدة في العالم المعروفة باسم “خدمات ويب أمازون” “Amazon Web Services”، والتي لديها العديد من مراكز البيانات في جميع أنحاء العالم.

ومن الناحية المالية، فإن الأعمال السحابية لشركة أمازون تنمو بسرعة وتحقق أرباحًا، ففي الربع الثاني من عام 2022، نمت مبيعات “Amazon Web Services” بنسبة 33% على أساس سنوي لتصل إلى 19.74 مليار دولار، وحققت 5.72 مليار دولار من الدخل التشغيلي.

وفي 29 سبتمبر، كرر رونالد جوزي من بنك “سيتي” الاستثماري “Citi” منح أسهم الشركة تصنيف “شراء”. وحدد سعرًا مستهدفًا لأسهمها عند 185 دولارًا، مشيرًا من بين أمور أخرى إلى النمو الثابت لخدمات الويب في أمازون. وبلغت إيرادات الشركة في عام 2021 حوالي 469.822 مليار دولار.

ومراكز البيانات هي بنية تحتية مادية وافتراضية تدعم التطبيقات وأعباء العمل، وتعتبر مراكز البيانات ضرورية للعديد من الشركات، وهي تدعم تطبيقات الأعمال المختلفة مثل تخزين البيانات، وتطبيقات الإنتاجية، ومعاملات التجارة الإلكترونية، ومجتمعات الألعاب، وغير ذلك الكثير.