Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أفضل 10 كتب تقنية صدرت في عام 2020

شهد عام 2020 إصدار العديد من الكتب التقنية الرائعة

شهد عام 2020 إصدار العديد من الكتب التقنية الرائعة، وتصدرت عدة كتب منها اهتمام المتخصصين والمديرين التنفيذيين للشركات التقنية، الذين رشحوا أفضل 10 كتب منها.

كتاب: المستقبل أسرع مما تعتقد – بيتر ديمانديس وستيفن كوتلر

العنوان الأصلي:

The Future Is Faster Than You Think: How Converging Technologies Are Transforming Business, Industries, and Our Lives

تتسارع التكنولوجيا بمعدل غير مسبوق، وستعيد تشكيل كل الصناعات على مدار العقد المقبل. في كتاب المستقبل أسرع مما تعتقد، ألقى رائد الابتكارات التقنية بيتر ديمانديس، القادم من ريادة أعمال الفضاء، بمشاركة ستيفن كوتلر، نظرة عميقة على التقنيات الناشئة والمؤثرة التي ستغير حياتنا.

يوفر الكتاب دليلا عمليا للمديرين التنفيذيين، الذين يقودون مؤسساتهم في عالم مستمر التغير والتحول التكنولوجي دون توقف أو هدوء.

كتاب: القيادة من المستقبل – مارك دبليو جونسون وجوش سوسكيويتش

العنوان الأصلي:

Lead From The Future: How to Turn Visionary Thinking into Breakthrough Growth

تسببت جائحة كورونا الحالية في تأكد الشركات من عدم قدرتها على التخطيط للمستقبل إذا ما استمرت في النظر إلى الماضي، وللتغلب على ذلك، يقدم كتاب القيادة من المستقبل نهج “العودة إلى المستقبل”، من أجل تطوير استراتيجية تمكن المديرين التنفيذيين من التفكير بوضوح وإبداع على نطاق واسع حول المستقبل، مع تحويل أفكار المستقبل إلى أفعال اليوم.

كتاب: لا توجد قواعد، نتفليكس وثقافة إعادة الابتكار – ريد هاستينجز وإيرين ماير

العنوان الأصلي:

No Rules Rules: Netflix and the Culture of Reinvention

أصبحت ثقافة نتفليكس Netflix أسطورية، وهي الثقافة التي مكنت الشركة من ابتكار طريق مميز لها لتصبح العملاق الذي عليه اليوم.

في كتاب لا توجد قواعد، يشرح ريد هاستينجز المبادئ غير البديهية والغير معتادة، والمتطرفة في بعض الأحيان، التي تحدد ثقافة نتفليكس، بينما تقدم دروسا يمكن للآخرين استلهامها وترجمتها إلى نتائج فعالة في شركاتهم.

كتاب: الديمقراطية الإنسانية – جاري هامل وميشيل زانيني

العنوان الأصلي:

Humanocracy: Creating Organizations as Amazing as the People Inside Them

وهو أحدث كتاب للمفكر الرائد في مجال الأعمال والتجارة جاري هامل، بمشاركة ميشيل زانيني، والذي يؤكد أن بيروقراطيات القمة إلى القاع التي تدار بها معظم المنظمات ليست مثالية لعالمنا سريع التغير، ويضع الكتاب مخططا لهيكل تنظيمي جديد يشجع على الإبداع والابتكار بدلا من خنقهما.

كتاب: الممارسة المرنة الصحيحة – داريل ريجبي وسارة إلك وستيف بيريز

العنوان الأصلي:

Doing Agile Right: Transformation Without Chaos

مع خضوع المزيد من الشركات لتحولات سريعة ورشيقة، يزداد الاهتمام بتبديد أسطورة المرونة، التي ينظر إليها باعتبارها الرصاصة الفضية القاتلة.

يوضح كتاب “الممارسة المرنة الصحيحة” القيمة الحقيقية للمرونة، ويزود المديرين التنفيذيين بفهم واضح للتوازنات والمقايضات التي يجب عليهم تحقيقها للوصول على النجاح.

كتاب: المنافسة في عصر الذكاء الاصطناعي – ماركو ينسيتي وكريم لاخاني

العنوان الأصلي:

Competing in the Age of AI: Strategy and Leadership When Algorithms and Networks Run the World

من المرجح أن يكون الذكاء الاصطناعي AI هو التقنية الأكثر هيمنة على العقد القادم. يقدم كتاب “المنافسة في عصر الذكاء الاصطناعي” إطارا واضحا لإعادة التفكير في نماذج الأعمال في عصر الذكاء الاصطناعي، ويرسم المسار للقادة المتطلعين إلى تحويل شركاتهم إلى مؤسسات تركز على الذكاء الاصطناعي.

كتاب: إعادة برمجة الحلم الأمريكي – كيفن سكوت وجريج شو

العنوان الأصلي:

Reprogramming the American Dream: From Rural America to Silicon Valley―Making AI Serve Us All

كثير هي الكتابات التي تتحدث عن الكيفية التي سيغير بها الذكاء الاصطناعي المجتمعات المهنية الحضرية، وقليل هي الكتابات على الجانب الآخر، والتي تتناول تأثير الذكاء الاصطناعي على مجتمع العمال ذوي المهارات المتوسطة في قلب أمريكا.

يقدم كتاب “إعادة برمجة الحلم الأمريكي” رؤية شاملة لكيفية قيام الذكاء الاصطناعي بخلق وفرة من الفرص للجميع.

كتاب: أعمال تجريبية – ستيفان ثومكي

العنوان الأصلي:

Experimentation Works: The Surprising Power of Business Experiments

في عالمنا الرقمي سريع التغير، من الضروي أن تجرب المؤسسات باستمرار الأفكار الجديدة. وفي كتاب “أعمال تجريبية”، يقدم ستيفان ثومك، الأستاذ في كلية هارفارد للأعمال، إرشادات واضحة للقادة حول التجارب المفيدة والجيدة، وكيفية تعزيز ثقافة التجريب والابتكار.

كتاب: ما بعد كورونا – سكوت جالواي

العنوان الأصلي:

Post Corona: From Crisis to Opportunity

تسببت جائحة كورونا “كوفيد-19” في اضطراب الحياة في جميع أنحاء العالم، وفي كتابه “ما بعد كورونا – من أزمة إلى فرصة”، يشاركنا المؤلف الأكثر مبيعا، سكوت جالواي، رأيه في التحديات التي تواجهنا والفرص التي تنتظرنا، وكيف يمكن للقادة تجاوز هذه الأوقات المضطربة.

كتاب: كيف تقود – ديفيد روبنشتاين

العنوان الأصلي:

How to Lead: Wisdom from the World’s Greatest CEOs, Founders, and Game Changers

أمضى ديفيد روبنشتاين، الشريك المؤسس لمجموعة كارلايل Carlyle، سنوات في التحدث مع القادة التقنيين البارزين، مثل بيل جيتس وجيف بيزوس، وكذلك مع قادة غير تقنيين أيضا، ليعرض في كتابه “كيف تقود” خلاصة حكمتهم وفلسفتهم وتوجيهاتهم. إنه كتاب لا غنى عنه لمن يتطلع للقيادة يوما ما.