Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«آبل» تكشف عن أجهزة حاسوب جديدة وسماعة الواقع الافتراضي «فيجين برو»

كشفت شركة “آبل” عن إصدار جديد وأكبر من جهاز الكمبيوتر المحمول “ماك بوك إير”، إلى جانب إعلانها الانتقال إلى الرقائق المخصصة في تصنيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بها.

وبحسب ما جاء في مؤتمر المطورين العالمي الذي تنظمه الشركة سنويًا وبدأ اليوم، فإن “ماك بوك إير” الجديد بمقاس 15 بوصة يبدأ بسعر 1299 دولارًا ومزود بشريحة “إم 2” الخاصة من “آبل”.

وقالت الشركة إن الشريحة تجعل الكمبيوتر أسرع من أسرع أجهزتها التي تعتمد على شرائح “إنتل”، كما أنه يتمتع بعمر بطارية يصل إلى 18 ساعة.

ويبلغ سمك الجهاز 11.5 ملم ويزن ما يزيد قليلاً على 3 أرطال (1.3 كيلوجرام)، ومزود أيضًا بشاشة “رتينا” وستة مكبرات صوت وتصميم بدون مروحة.

كما كشفت الشركة أيضًا عن نسختين أخريين بمقاس 13.3 بوصة و13.6 بوصة، وقالت إن الإصدار 15 بوصة سيكون متاحًا للطلب المسبق على الفور، مع توافره في المتاجر ابتداءً من الأسبوع المقبل.

وأعلنت الشركة أيضًا عن جهاز الكمبيوتر “ماك ستوديو” و”ماك برو” المزودين بشرائح مخصصة أيضًا، وتبدأ أسعارهما من 1999 دولارًا و6999 دولارًا على التوالي.

وكشفت شركة “آبل” عما قد يكون أهم إصداراتها التقنية منذ سنوات والذي تترقبه الأسواق منذ أسابيع، حيث أعلنت عن سماعة الرأس “فيجين برو” والتي تهدف إلى تسهيل الوصول إلى الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة “تيم كوك” في مؤتمر المطورين السنوي لـ”آبل” اليوم: “بالطريقة نفسها التي عرّفنا بها ماك على الحوسبة الشخصية وعرّفنا أيفون على الحوسبة المتنقلة، ستقدم لنا فيجين برو الحوسبة المكانية”.

وتشتمل سماعة الرأس الجديدة على العديد من كاميرات الولوج في الجزء الخارجي منها، وهي مصممة للسماح بتجربة كاملة للواقع المعزز، بما في ذلك تتبع اليد والعين.

من المفترض أن تعمل “فيجن برو” مثل جهاز “ماك بوك”، مع الفارق أنه يمكن ارتداؤها وستكون مزودة بجميع التطبيقات التي يتوقعها المستخدمون.

وتهدف الشركة إلى تشغيل سماعة الرأس مع بعض أشهر تطبيقات المنزل والحياة الشخصية والعمل الخاصة بها، ويتضمن ذلك الرسائل والكتب والكاميرا وتطبيق “فيس تايم” وخدمة البريد ومشغل الموسيقى وتطبيق “سفاري”.

وتحتوي على بطارية منفصلة ويتم التحكم فيها بالعينين واليدين والصوت، وسيبدأ سعرها من 3499 دولارًا وتطرح في الأسواق أوائل العام المقبل.