Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«آبل» تكثف انتشارها في الأسواق الآسيوية الناشئة سعيًا لزيادة الأرباح 

ظهر جليًا خلال الفترة الماضية اهتمام شركة «آبل» بالانتشار في السوق الآسيوية الناشئة، وتجسد ذلك في افتتاح متجرها الإلكتروني في فيتنام الأسبوع الجاري، بعد أيام من افتتاح متاجر لها في الهند.

وتحولت آبل بعيدا عن الصين والتي ظلت لعقود من الزمان، تلعب دوراً مركزياً في ازدهار الشركة الأمريكية  لتصبح الشركة الأكثر قيمة عالمياً، إذ كانت بمثابة العمود الفقري لكل من الإنتاج والاستهلاك.

إلا أن الوضع اختلف الآن وأصبحت أسواق مثل فيتنام والهند وإندونيسيا أكثر أهمية لصانعة «الآيفون» مع تباطؤ نموها في الأسواق المتقدمة، بما في ذلك الصين، ما دفع الشركة إلى التركيز على أماكن جديدة لم تكن محور نشاطها الكثيف من قبل.

وشجع آبل على ذلك ما يمتاز به اقتصاد دول جنوب شرق آسيا من سرعة نموه، ولأول مرة توفر المتاجر الجديدة للمستهلكين إمكانية شراء أي منتج من منتجات «أبل» مباشرة.

وبذلك تنضم «آبل» إلى قائمة الشركات العالمية التي أصبحت متفائلة في جنوب شرق آسيا، حتى إنها بدأت ضخ المزيد من الاستثمار في التصنيع هناك.

ووصف تيم كوك، الرئيس التنفيذي للشركة، تحركات الشركة في الاقتصادات الناشئة بأنها نقاط مضيئة في النتائج المالية للشركة. وقال كوك إنه مسرور بشكل خاص بالأداء في هذه الأسواق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وقال للمحللين «إن شركة آبل حققت أرقاماً قياسية في المكسيك وإندونيسيا والفلبين والسعودية وتركيا والإمارات، والبرازيل وماليزيا والهند حتى الربع الأول».

وفي سياق متصل رأي دانيال آيفز، العضو المنتدب لشركة «ويب بوش سيكيوريتيز» أنه تباطؤ النمو عالمياً يفرض المزيد من الضغط على شركة (آبل) للسعي بقوة وراء الأسواق الناشئة.

وتوقع آيفز أن تشكل إندونيسيا وماليزيا والهند خلال السنوات المقبلة جزءاً أكبر من أرباح شركة «آبل»، نظراً لجهودها في هذه البلدان.