Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

محمود محيي الدين: 130 تريليون دولار تمويلات دولية لمشروعات المناخ

قال الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، إنه من أهداف مؤتمر المناخ منع ارتفاع درجات الحرارة بمقدار درجة ونصف عن معدلاتها الحالية وصولا فيما بعد إلى انبعاثات كربونية صفرية في 2050، ورغم الوعود والتعهدات لم نحقق هذا الهدف.

وأشار محيي الدين، خلال جلسة حوار استضافتها البورصة المصرية للتحضير لقمة مصر للمناخ Cop27، إلى إن الدول الأفريقية لا يزيد نصيبها عن 3% من الانبعاثات الضارة مقارنة بالصين 30% والولايات المتحدة 14%، وفقا لبيان صحفي اليوم.

وأكد في اجتماع مع ممثلي المؤسسات المالية وقطاعات الأعمال المعنيين بموضوعات الاستدامة في إطار التحضير لمؤتمر Cop27 بمقر البورصة المصرية، أن الدول الافريقية لابد أن يكون لها نصيب من الاستثمارات المتعلقة بمشروعات المناخ خاصة أنها لا تتحمل مسؤولية الضرر الذي تسببت فيه الدول المتقدمة، وفقا لبيان صادر عن البورصة المصرية.

وأضاف أن المؤتمر يراعي عدد من الأهداف منها شمولية القضايا التي تناولها ومنها قضية الفقر، والتطبيق والتنفيذ الفعلي، وأيضًا مراعاة البعد الإقليمي، وتوطين التنمية المستدامة من خلال مشروعات تنفذ في المدن والقرى كما هو الحال في مشروع حياة كريمة، وأخيرًا التمويل والاستثمار من خلال الإيفاء بالتعهدات الخاصة بـ قمة كوبنهاجن التي تعهدت بضخ ١٠٠ مليار دولار في مشروعات المناخ ، وأيضا الاستثمار في مشروعات المناخ والتي من الممكن ان يساهم فيها القطاع الخاص.

وأشار إلى أن من الأولويات المهمة أن يكون التمويل من خلال استثمارات وليس من خلال القروض، وتابع إن جزء كبير من الاجتماعات التحضيرية تهدف إلى تقديم قائمة بالمشروعات تستفيد من التمويل السابق البالغ 130تريليون دولار لتمويل مشروعات المناخ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.