Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

كل ما نعرفه عن «مجمع بنبان للطاقة الشمسية» في مصر.. الأضخم في العالم

البريد

يعد “مجمع بنبان للطاقة الشمسية” الأضخم في العالم في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وهو ترجمة عملية لاستراتيجية مصر للتحول إلى مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، ضمن “رؤية مصر 2030″، وتنويع مصادرها للطاقة الكهربائية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة.

موقع مجمع بنبان للطاقة الشمسية

في جنوب مصر، في الطرف الشمالي من مدينة أسوان، وعلى مساحة 37 كيلومتر مربع، تم إقامة أول محطة شمسية في “مجمع بنبان للطاقة الشمسية”، في منتصف عام 2018، وهو المشروع الذي حصل على جائزة البنك الدولي في نفس العام، ووصف بالمشروع الأفضل للطاقة النظيفة عالميا.

يرجع اختيار بنبان إلى تميز موقعها، وتعرضها لكميات هائلة من أشعة الشمس طوال العام، بالإضافة إلى سهولة ربط محطاتها بالبنية التحتية لشبكة الكهرباء المصرية، كما أنها تربتها مثالية لا تثيرها الرياح، ما ينعكس في صورة تكلفة منخفضة في تنظيف وصيانة الألواح الشمسية.

قدرة محطة بنبان للطاقة الشمسية

يضم مجمع بنبان للطاقة الشمسية نحو 200 ألف من الألواح الشمسية، في 4 محطات رئيسية، تضم 40 محطة فرعية، بقدرة إنتاجية إجمالية 2 جيجاواط من الكهرباء، ما يمثل 20% تقريبا من الطاقة النظيفة في شبكة مصر الكهربائية، كما يتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 42% بحلول عام 2035.

يعادل إنتاج مجمع بنبان للطاقة الشمسية 90% تقريبا من إنتاج السد العالي في مصر من الكهرباء، كما يوفر نحو 20 ألف فرصة عمل من مختلف التخصصات الإدارية والفنية.

ويسهم مجمع بنبان للطاقة الشمسية في تقليل انبعاثات الملوثات والغازات الضارة بنحو 2 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، كان مقدرا لها أن تغمر سماء مصر إذا تم توليد نفس قدرة الكهرباء من المحطات التقليدية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY