Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

كل ما تريد معرفته عن «دي دي».. المنافس الجديد لـ«أوبر» و«كريم» في مصر

بنية 728

تمتلك أوبر Uber الحصة الأكبر من سوق النقل التشاركي الذكي في مصر، سواء من خلال علامتها التجارية الأصلية، أو من خلال شركة كريم Careem، التي استحوذت عليها مقابل 3,1 مليار دولار.

لكن حصة أوبر من السوق المصري قد تتأثر مع دخول شركة “دي دي” DiDi إليه، بينما يقول البعض أن أوبر ستستفيد بشكل آخر، بحكم امتلاكها لحصة في “دي دي” DiDi، تبلغ 12,8%!

شركة «دي دي» العالمية

يعود تأسيس شركة “دي دي” DiDi إلى عام 2012، وهي شركة صينية مقرها بكين، يساهم في ملكيتها “سوفت بانك” Softbank بنسبة 21,5%، وأوبر بنسبة 12,8%، وتينسنت Tencent بنسبة 6,8%.

قبل تفكيرها في السوق المصري، امتدت خدمات “دي دي” DiDi لتغطي الصين واليابان والمكسيك وأستراليا والبرازيل وجنوب أفريقيا وكولومبيا وهونج كونج وتايوان وشيلي وكوستاريكا وبنما وروسيا وبيرو والدومينيكان، بعدد مستخدمين يزيد عن 600 مليون مستخدم عالميا.

وتصنف “دي دي” DiDi كواحدة من أكبر 5 شركات ناشئة مملوكة للقطاع الخاص في العالم، وقد حققت إجمالي عائدات 20,4 مليار دولار العام الماضي، بخسارة 1,62 مليار دولار، لكنها بدأت في التحول إلى تحقيق أرباح بدءا من الربع الأول من العام الجاري، محققة ربحا 837 مليون دولار.

ولشركة “دي دي” سجل مميز من التكريمات والألقاب المشرفة، ففي 2018، تم إدراجها في قائمة Fast Company لأفضل 10 شركات ابتكارية في الصين، كما اختيرت في قائمة Fortune للشركات التي تغير العالم، وفي 2021، اختارتها مجلة تايم Time ضمن قائمة 100 شركة أكثر تأثيرا في العالم.

«دي دي» استحوذت على أوبر في الصين

يرجع امتلاك “أوبر” لحصة في “دي دي” إلى صفقة استحواذ عام 2016، حيث استحوذت “دي دي” على “أوبر” في الصين مقابل 35 مليار دولار، وتضمنت الصفقة حصول أوبر على حصة من الأسهم في “دي دي” DiDi.

«دي دي».. توسع عالمي وسعي للسيطرة

تلفت “دي دي” الأنظار بنشاطها التوسعي، ما ينعكس على الاستثمارات المتدفقة عليها، فعلى سبيل المثال، تلقت “دي دي” استثمارات 6 مليار دولار من “سوفت بانك”، في مارس 2017، من أجل التوسع في تقنيات السيارات ذاتية القيادة.

وفي أبريل 2017، جمعت “دي دي” أكثر من 5,5 مليار دولار، في جولة تمويلية استثمارية، وجهتها لدعم التوسع العالمي والاستثمارات في تقنيات الذكاء الاصطناعي، ما رفع قيمة الشركة إلى 50 مليار دولار تقريبا.

وفي ديسمبر 2017، جمعت “دي دي” كذلك 4 مليار دولار من أجل التوسع العالمي في الأسواق الخارجية، والاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وفي سبتمبر 2018، استثمرت “دي دي” حوالي 20 مليون دولار في خدمة العملاء، ليصل فريق خدمة العملاء لديها إلى 8000 موظف، كما تم تطوير التطبيق ليحتوي على تحديثات أمان ومجموعة متطورة من احتياطات السلامة، ومنها إنشاء مركز أمان وحماية داخل التطبيق، وخاصية التسجيل الصوتي لرصد الانتهاكات، والاستدعاء السريع للشرطة.

وفي نفس العام، أطلقت “دي دي” منصة تواصل عبر الإنترنت، من أجل سهولة استطلاع الرأي العام حول خدماتها، سواء في الصين أو خارجها، وقد سجلت “دي دي” خسائر 1,61 مليار دولار خلال هذا العام بسبب الإنفاق الكثيف على تدريب وتوظيف السائقين المنضمين إليها.

وفي 2018 أيضا، أطلقت “دي دي” منصة لمشاركة الدراجات العادية والدراجات الكهربائية، وتوسعت عموديا في قطاع خدمات السيارات، عبر منصة حلول السيارات Xiaoju، التي تتولى بيع وتأجير وصيانة وتمويل شراء السيارات، مع خدمات التزود بالوقود وخدمات الشحن الكهربائي.
ومنذ عام 2015، لا تتوقف “دي دي” عن الاستثمار في الخدمات المشابهة عالميا، مثل أوبر وكريم وOla وليفت Lyft وجراب Grab وبولت Bolt، كما استحوذت على شركة 99 البرازيلية للنقل التشاركي الذكي، في يناير 2018.

“دي دي”.. تقنيات حديثة مطورة لتحسين تجربة المستخدمين

تنفق “دي دي” DiDi الكثير على تطوير التقنيات من أجل تحسين تجربة المستخدمين، ومن التقنيات التي يرتكز عليها نشاطها:

الذكاء الاصطناعي AI

يركز معهد أبحاث “دي دي” على تقنيات الذكاء الاصطناعي AI، بما في ذلك التعلم الآلي وتقنيات الكمبيوتر المتطورة لتحسين أنظمة التواصل وخدمات تخطيط المسار.

ويعمل مئات العلماء في “دي دي” على تقنيات التعلم العميق، لذت أطلقت “دي دي” معامل الذكاء الاصطناعي DiDi AI Labs في بكين، وفي عام 2018، افتتحت معاملها DiDi Labs في ماونتن فيو بكاليفورنيا، وتركز بشكل أساسي على الأمن المعتمد على الذكاء الاصطناعي وتقنيات القيادة الذكية.

تشغيل البيانات الضخمة Big Data

تمتلك “دي دي” DiDi منصة سحابية لدمج البيانات العشوائية ومجهولة المصدر، القادمة من أجهزة الاستشعار على المركبات، والمعلومات والأحداث الملتقطة على الطرق في وقتها الفعلي، من أجل الموازنة بين العرض والطلب على منصتها بشكل فعال، والتي تساهم جيدا في وضع تكتيكات التخفيف من الازدحام المروري.

النقل الذكي

يعتمد نشاط “دي دي” DiDi على نظامها الذكي DiDi Smart Transportation Brain، المعتمد على الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا السحابية.

يهدف البرنامج إلى تطوير إشارات المرور الذكية، وتحسين أنظمة إدراة المرور، والتي يمكن تطبيقها في المدن المزدحمة.

على سبيل المثال، وفي أبريل 2018، تعاونت “دي دي” مع مكتب الأمن العام في مطار بكين من أجل إنشاء مختبر ذكي للنقل، من أجل تنظيم حركة المرور الذكية في المطارات، وقد تم بالفعل تحسين إشارات المرور في أكثر من 30 تقاطعا في منطقة المطار، كما تم تقليل التأخيرات في فترات الذورة الليلية بنسبة 20%.

وبدءا من 2019، تم نشر نظام “دي دي” الذكي في أكثر من 20 مدينة صينية، من أجل تنظيم إدراة حركة المرور، وإشارات المرور الذكية، وشاشات المرور الذكية، والحارات المرورية القابلة لعكس الاتجاه.

“دي دي إيجيبت”.. مرحبا مصر!

تدخل “دي دي جلوبال” DiDi Global إلى السوق المصري تحت اسم “دي دي إيجيبت”، وكجزء من منصة النقل DiDi Chuxing، التي تقدم مجموعة كاملة من خدمات النقل الذكي القائمة على التطبيقات.

وعلى موقع “دي دي” الإلكتروني الخاص بالخدمة في مصر، فتحت “دي دي” باب التقدم للانضمام إلى عائلة شركاء “دي دي” السائقين، كما كشفت عن كامل شروط الخدمة، مثل الأجرة المحددة مسبقا، وسياسة تطبيق رسوم الإلغاء، وغيرها.

من بين الخدمات التي ستتوافر في مصر، التي تقدم “دي دي” نبذة عنها، خدمة “إكسبريس” Express، والتي تضمن مشاوير يومية سريعة وبأجرة معقولة، سواء لراكب واحد أو مع مجموعات تصل إلى 4 أفراد.

كما تعد “دي دي” بخطط أسعار مميزة، منها أجرة “دي دي” اليومية المنخفضة، حيث مسافة أبعد بتكلفة أقل، بالإضافة إلى العروض الترويجية.
وتوفر “دي دي”، بفضل تقنياتها المدمجة في تطبيقها الذكي، احتياطات السلامة والأمان لمستخدمي خدماتها، بالإضافة إلى طرق الدفع الآمنة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY