Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

عمرو فاروق يكتب: تشتري أرض في الفضاء الخارجي (الميتافيرس)؟

البريد

لم يكن يعلم توفيق الدقن وهو يحاول بيع قطعة أرض في الفضاء الخارجي لإسماعيل يس رحمهما الله في المشهد الشهير من فيلم المجانين في نعيم (لاحظ اسم الفيلم) أن بعد أكثر من خمسين عاما من ذلك المشهد أن تُعرض فعلا أراضي في الفضاء للبيع، مش كده وبس ده الأغرب أن الطلب على الشراء كبير وفي تزايد يومي، الفرق الوحيد عن المشهد إن الأراضي لا تباع في الفضاء الخارجي ولكن تباع في الفضاء الافتراضي في الميتافيرس!

فلو عقلك صوّر لك أن الميتافيرس هو نظارة ثلاثية الأبعاد تقدر عن طريقها إنك تزور أماكن عمرك ما زرتها أو إنك تقابل أفاتار ناس عن بعد بشكل افتراضي فقط، أكيد محتاج مزيد من القراءة عن الحقبة التكنولوجية الجديدة، ففي الميتافيرس توجد شركات متخصصة في بناء مجتمعات افتراضية كاملة بها متنزهات ومدارس وجامعات وأماكن للتسوق وأماكن منقولة عن أماكن حقيقة وحركة تجارة افتراضية كاملة، وسعر بيع الأراضي أو المتاجر الافتراضية يتم تحديده أيضا تبعاً للتميز لكن التميز هنا بحركة المرور علي تلك الأماكن ويوجد أيضا تسقيع للأراضي الافتراضية في انتظار زيادة الاسعار وتحقيق مكاسب أكبر، توثيق ملكية البيع للأراضي الافتراضية أكثر أمانا من التوثيق الطبيعي، التوثيق هناك عن طريق العقود الذكية الاوثوريوم بشبكة البلوك تشين عن طريق تكنولوجيا تسمي Non-Fungible Tokens NFTs أو الرمز غير القابل للاستبدال ليعطي دلالة موثقة غير متنازع عليها لملكية العقار الافتراضي، طبعا بمجرد شراء الارض الافتراضية يمكن لمالكها إعادة البيع أو الإيجار أو البناء الافتراضي عليها وطبعا كل العمليات بالعقود الذكية علي البلوك تشين.

الجيل اللي عاش في الثمانينات وأوائل التسعينات زي حالاتي فاكرين الأتاري؟ البلاي ستيشن بتاعت جيلنا؟ أهو شركة أتاري اليابانية اشتريت أرض افتراضية وبنت عليها أكبر فيديو كازينو وأعلنت عن أول فندق افتراضي في ٢٠٢٢.. مش مصدقني؟

طيب لينكات الكازينو و الفندق أهم 👇

https://www.atari.com/licensings/atari-casino/
https://atarihotels.com

كنت هانسى أذكر إن شراء أو بيع أو إيجار الأراضي الافتراضية مافيهاش قواعد بيانات بتتسرق ولا أفتار بروكر بيكلمك ويكون عنده بياناتك بالتفصيل ويبقي عايز يبيع لك وحدة في العاصمة في نسختها الافتراضية:)، إنت وحدك فقط اللي ممكن تحدد من له حق رؤية بياناتك أو التواصل معك أو حتي رؤية بروفايلك!، الخصوصية هنا يقال أنها محفوظة بس أكيد لا شئ يخفي علي مطور التكنولوجيا.

عالم مخيف، ليس فقط علي المستوى الإنساني فهو عالم كامل موازي قد يدخله الشخص ويصبح غير قادر على الخروج منه والعودة مرة أخرى للعالم الطبيعي، غير طبعًا كم التزييف والتوجيه واللعب بالعقول غير العادي المتوقع، ناهيك عن تحول جزء بالتدريج من اقتصاديات الدول إلى العالم الافتراضي اللامركزي الذي لا يوجد تدخل فيه للدول في قواعد أو قوانين أو رقابة أو حوكمة أو غيره!!

ربنا يستر علي أولادنا

تحليل كتبهالمهندس عمرو فاروق

خبير أمن المعلومات والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة JATDEV الشرق الأوسط

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY