Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

س&ج| كيف تقرأ هواتفنا الذكية بصمات أصابعنا وتتعرف عليها؟

تقرأ مستشعرات البصمة في هواتفنا الذكية بصمات أصابعنا وتتعرف عليها باستخدام 3 تقنيات مختلفة، هي التقنية البصرية Optical والمكثفات Capacitive والموجات فوق الصوتية “ألتراسونيك” Ultrasonic، وأقدمها هي التقنية البصرية.

في التقنية البصرية Optical، يتم استخدام كاميرا مصغرة من أجل التقاط صورة لبصمات الأصابع، ويسهل خداع هذه التقنية، لذلك تم تطوير تقنية المكثفات Capacitive، ومهمتها التأكد من وجود إصبع حقيقي على المستشعر، وليس مجرد صورة جيدة لبصمة الأصابع بغرض خداع المستشعر.

وتستخدم تقنية المكثفات في مستشعرات الأصابع شبكة من المكثفات الدقيقة، والتي تقوم بتخزين الكهرباء، ويتم تفريغ الشحنة الكهربائية الضعيفة عند لمس المستشعر بأطراف الأصابع، وبذلك يتم رسم خريطة لبصمة الأصابع وتخزينها لمطابقتها فيما بعد.

أما في تقنية مستشعرات الأصابع بالموجات فوق الصوتية “ألتراسونيك”، يتم إرسال نبضة من الموجات فوق الصوتية، والتي تنعكس بواسطة بصمة الإصبع، ليتم قياسها والتعرف عليها، بنفس الطريقة التي تستخدم بها الخفافيش والحيتان والدلافين الموجات فوق الصوتية لرسم خريطة للأشياء المحيطة بها.

وتتعرف مستشعرات الموجات فوق الصوتية على الشكل ثلاثي الأبعاد لتفاصيل بصمات الأصابع، لذا تعد أكثر التقنيات تعقيدا بين مستشعرات البصمة، كما يستحيل خداعها تقريبا، كما يتم دمجها أسفل شاشات الهواتف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.