Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| محمد عبد الله: 40% من محطات فودافون مصر تعمل بالطاقة النظيفة ومشاركة متميزة من فودافون العالمية في قمة المناخ

تستضيف مصر قمة المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، وهي القمة التي تشهد حضور عددا من أبرز زعماء وقادة دول العالم، وعشرات من القادة ووفود الدول العربية والأفريقية والآسيوية.

وتشارك فودافون مصر في قمة المناخ COP27 كشريك الاتصالات الاستراتيجي، انطلاقا من نشاطها الكبير والنشط والمؤثر في مجال الاعتماد على الطاقة النظيفة وحلول الاستدامة والمشروعات الخضراء الذكية.

في هذا الحوار، نلتقي محمد عبد الله، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر، للحديث عن مشاركة فودافون مصر في قمة المناخ COP27، والحلول التكنولوجية التي تتبناها الشركة العالمية للحفاظ على البيئة، والتزاماتها الجادة بمواجهة ظاهرة التغير المناخي.

في البداية، نريد التعرف على طبيعة مشاركة فودافون بقمة المناخ؟

نود أن نعبر في البداية عن مدى اعتزازنا وفخرنا بالمشاركة فى واحد من أهم الاحداث العالمية المعنية بالمناخ، والذي يقام لأول مرة في مصر، ومن شأنه أن يساعد على الوصول لإتفاقات بين الدول للحد من مخاطر التغير المناخي وزيادة جهود التكيف وتعزيز تدفقات التمويل المناسبة للدول الأفريقية والنامية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

واستكمالا لدور فودافون في مجال التنمية المستدامة وسعينا الدائم لتقديم الحلول التكنولوجية، التي تسهم في تحقيق تلك الأهداف في قطاعات حيوية وهامة، مثل حلول ترشيد وكفاءة استخدام الطاقة وتمكين القطاعات الرئيسية، مثل الزراعة، من أن تصبح أكثر استدامة وكفاءة وتعزيز الأمن الغذائي والزراعة المستدامة لمواجهة التغيرات المناخية من أجل مستقبل أفضل للجميع.

ماذا عن استثمارات فودافون مصر في مجال الطاقة النظيفة؟ هل تخصص فودافون استثمارات محددة سنويا للتوسع في الاعتماد على الطاقة النظيفة؟

تعد فودافون مصر من أولى الشركات التي وضعت التنمية المستدامة على رأس أولوياتها مع ضخ استثمارات هائلة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والارتقاء بجودة حياة المواطن المصري في إطار نظام بيئي متكامل ومستدام.

تقوم فودافون بتوجيه أغلب استثماراتها إلى الحلول التكنولوجية التي تحد من التأثير المناخي إلى جانب بناء الشبكة و تطوير جودتها.

كم يبلغ حجم محطات فودافون التي تعمل بالطاقة النظيفة، وما هي خطتكم للتحول بكامل المحطات؟

تعمل 40% من محطات فودافون مصر حاليا بالطاقة النظيفة، وهذا الجهد مستمر على  قدم وساق من أجل الوصول إلى أفضل النتائج  إيمانا منا بأهمية الدور التي تلعبه المؤسسات الكبرى في خدمة المجتمع المصري، تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي 2050، واستراتيجية فودافون العالمية وفودافون مصر للوصول إلى انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، سواء كانت انبعاثات مباشرة أو غير مباشرة.

كيف تتعاون فودافون مصر مع الحكومة المصرية في مجال الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة؟

في إطار التعاون المشترك بين فودافون والحكومة المصرية، بهدف دعم الخطط القومية للحفاظ على البيئة، كانت فودافون أولى الشركات الداعمة لمبادرة E-Tadweer، بالتعاون مع وزارة البيئة، لتقديم حملات توعية للمواطنين لكيفية التخلص من مخلفاتهم الإلكترونية بطريقة آمنة، حيث تم إتاحة بعض فروع الشركة لتجميع المخلفات الإلكترونية إلى جانب الاستفادة من خبرات الشركة التكنولوجية في تنفيذ التطبيق الإلكتروني، وفي إطار ذلك تقوم فودافون بإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية بشبكتنا بنسبة 100%.

إلى جانب ذلك، تتعاون فودافون مصر مع وزارة التخطيط والتنمية في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، بهدف التكيف مع تغيرات المناخ والتعامل مع البعد البيئي وخفض انبعاثات الكربون والتلوث، حيث تقوم فودافون برعاية ثلاثة فائزين من المشروعات التنموية المتعلقة بتمكين المرأة وتغّير المناخ والاستدامة، وذلك من خلال تقديم جوائز نقدية بالإضافة إلى جوائز عينية في صورة استشارات تسويقية ودعم فني وتقني مقدم من منصة V-HUB، بالإضافة إلى مبادرة الشراكة الاستراتيجية مع وزارة البيئة في إطار حملة اتحضر للأخضر لنشر الوعي البيئي.

هل لدى فودافون العالمية خطة للتحول للاعتماد كليا على الطاقة النظيفة ومن ثم تطبيقها في مصر؟

تضع مجموعة فودافون العالمية وفودافون مصر خطة للوصول إلى انبعاثات صفرية بحلول عام 2025 للانبعاثات المباشرة، والوصول إلى انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 للانبعاثات الغير المباشرة، حيث نسعى إلى تحقيق التنمية المنخفضة لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون  والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%/، وذلك من خلال تطبيق أفضل الأنظمة في مجال إدارة وترشيد الطاقة في كافة منشآتنا، سواء المباني الإدارية وأبراج الشبكة ومراكز البيانات، وكذلك الفروع، حفاظاً من جانبنا على الموارد الطبيعية والاعتماد على الطاقة النظيفة.

ما هي التطبيقات والخدمات التي تقدمها فودافون مصر في إطار الحفاظ على البيئة؟

نعمل جاهدين على الحد من التأثيرات المناخية والحفاظ على البيئة من خلال إنشاء محطات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء وترشيد استهلاك الطاقة وبناء محطة طاقة شمسية في مبنى بني سويف لإدارة مراكز البيانات الخاصة بنا وتغطية أسقف المبنى الرئيسي للشركة بألواح ضوئية للطاقة الشمسية، بالإضافة إلى تحديث وإعادة تأهيل محطات الأبراج بأجهزة ومعدات حديثة موفّرة للطاقة، مما يوفر الوقود ويخفض الانبعاثات بشكل كبير.

وفي فودافون مصر، كنا أول من أطلق بطاقة ECCO-Sim صديقة للبيئة في مصر، والمصنعة بنسبة 100% من البلاستيك المعاد تدويره، إلى جانب قيام فودافون باستبدال مصابيح الإضاءة القديمة بمصابيح موفرة في جميع منشآتنا، والاستغناء عن جميع المواد البلاستيكية والورقية الغير أساسية في جميع مباني وفروع الشركة، لتفادي أضرارها الفادحة على البيئة والصحة، واستبدال الأكياس البلاستيكية بالورقية في جميع فروع الشركة.

استضافت انجلترا قمة المناخ COP26 العام الماضي، وهي أرض مجموعة فودافون، فهل هناك تجربة ناجحة تسعى فودافون لتكرارها العام الحالي؟

مما لا شك فيه أننا سوف نبذل قصارى جهدنا للوصول إلى النجاح المرجو من تلك التجربة، فسوف تقدم فودافون العديد من الحلول التكنولوجية، التي تطبقها الشركة عالمياً ومحلياً، لدعم الحفاظ على البيئة وترشيد الاستهلاك والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، مع التركيز على الحلول  التكنولوجية الرقمية، التي يتم الاعتماد عليها في القطاعات المختلفة، مثل إنترنت الأشياء (IoT)، وتمكين العديد من القطاعات الرئيسية، وعلى رأسها قطاع الزراعة، ليصبح أكثر إنتاجية واستدامة، من خلال دمج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالاعتماد على الحلول الذكية.

ونسعى إلى تطبيق نظم زراعية وغذائية أعلى كفاءة مع التركيز علي محو الأمية الرقمية  للمزارعين، وتنمية قدراتهم الرقمية لتحقيق التمكين الاقتصادي الرقمي، وتحويل المجتمع الزراعي إلى مجتمع رقمي تفاعلي آمن ومُنتِج.

كما سيتم التطرق إلى ملف الأمن الغذائي، والتصدي إلى تقليل مخاوف انعدام الغذاء، من أجل تحقيق الأمن الغذائى الآمن والصحي والمستدام لكل شخص دون استثناء، من خلال استخدام التكنولوجيا في جميع مراحل الزراعة.

بالإضافة إلى توفير خدمات الاتصالات المتطورة لربط المؤتمر وزواره بالاعتماد على أحدث خدمات الاتصالات والشبكات الرقمية، إلى جانب تقديمنا لخدمة عملاء خاصة لقمة المناخ COP27 برعاية فودافون، وذلك للاستفسار عن كل ما يخص المؤتمر ومساندة الحاضرين من خلالها.

من هم أبرز الحضور من جانب فودافون العالمية للمشاركة بالقمة؟

حرصت قيادات فودافون العالمية على المشاركة في قمة المناخ COP27 في مصر، ومن أبرزهم رئيس قطاع الاتصالات الخارجية والسياسات بمجموعة فوادافون العالمية، والرئيس التنفيذي لمجموعة فوداكوم، والرئيس التنفيذي لشركة Safaricom.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.