Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

حوار| شريف علوي: «البنك العربي الأفريقي» يعتزم إطلاق الموبايل البنكي خلال يناير الجاري

البريد

يستهدف البنك العربي الأفريقي الدولي إطلاق خدمة الموبايل البنكي خلال شهر يناير الجاري، على أن يتبعه إطلاق العديد من الخدمات الرقمية خلال 2022 وعلى رأسهم خدمة الإنترنت البنكي، خاصة في ظل الطفرة الرقمية التي تشهدها الصناعة المصرفية على مستوى العالم وقطاع البنوك في مصر، والتحول بقوة نحو إطلاق المنتجات الإلكترونية، وجذب شرائح جديدة من غير المتعاملين مع البنوك.

ومواكبة لهذه التغيرات، يعمل البنك العربي الأفريقي على تطوير فروع البنك والتطبيقات الإلكترونية، مع تحديث كامل لنموذج العمل ودمج التكنولوجيا فى النظم التشغيلية وجميع العمليات، لذا حاورت «FollowICT» شريف علوي، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي، على هامش توقيع بروتوكول تعاون بين البنك وشركة أكسا للتأمين، للتعرف على استراتيجية البنك للأعوام 2021- 2025.

وإلى نص الحوار…

بدأ البنك العربي الأفريقي تغيير استراتيجيته الخاصة بالتركيز على الشركات الكبرى فقط، والتحول نحو التوسع في تقديم خدمات التجزئة المصرفية.. فما هي أبرز المنتجات الرقمية التي يستهدف البنك إطلاقها خلال الفترة المقبلة؟

يعتزم البنك العربي الأفريقي التوسع في خدمات التجزئة المصرفية خلال 2022، وهو ما نبدأه بإطلاق خدمة الموبايل البنكي خلال شهر يناير الجاري، على أن يتبعه إطلاق العديد من خدمات التجزئة المصرفية، وعلى رأسها خدمة الإنترنت البنكي خلال 2022، خاصة وأن تحديث قنوات الاتصال يمثل حلقة الوصل بين العملاء والبنك لتقديم تجربة بنكية متكاملة وشاملة لتلبية جميع احتياجات العملاء.

التوسع في خدمات التجزئة المصرفية يسهم في تعزيز ربحية البنك.. فكم تبلغ أرباح البنك المستهدفة خلال 2022؟

بالطبع فإن مضاعفة ربحية البنك يتطلب عدم الاكتفاء بفئة محددة من العملاء، ويتطلب التنوع في شرائح وفئات العملاء المستهدفين، وهو ما يجب أن يتواكب مع تقديم حزمة متنوعة من المنتجات.

وفي ظل استراتيجية البنك الطموحة التي تستهدف التنوع في تقديم المنتجات، فإن البنك يستهدف تحقيق أرباحًا بقيمة 185 مليون دولار بنهاية عام 2022.

يلعب البنك العربي الأفريقي دورًا كبيرًا في تمويل المشروعات الكبرى، فكم يبلغ معدل نمو محفظة القروض بالبنك خلال 2021؟

تمكن البنك العربي الأفريقي من الحفاظ على مستويات محفظة الائتمان بالبنك على الرغم من الظروف الاستثنائية التى شهدتها الأسواق خلال الأعوام الأخيرة، لذا حقق البنك نموًا بنسبة 16% في محفظة القروض خلال العام الماضي 2021.

أعلن البنك عن تدشين إدارة جديدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.. فكم تبلغ محفظة البنك حاليًا؟

بالفعل أنشأنا لأول مرة في تاريخ البنك قطاعًا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق التنوع في محفظة البنك، وتماشياً مع مبادرات البنك المركزي المصري، وتم تعيين فرق عمل لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات الائتمانية من خلال شبكة فروع البنك، ومنذ إطلاق القطاع بلغت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو 2 مليار جنيه حاليًا.

ويستهدف البنك زيادة حجم تمويلاته لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة تخطي النسبة المقررة والمحددة من البنك المركزي المصري والتي تبلغ 25% من إجمالي محفظة قروض البنك.

يتطلب قانون البنوك الجديد الوصول برؤوس أموال البنوك إلى 5 مليارات جنيه.. فكم يبلغ رأس مال البنك العربي الأفريقي حالياً؟

يعتبر البنك العربي الأفريقي أحد أكبر 4 بنوك تمتلك رؤوس أموال كبيرة في السوق المصرية، حيث يبلغ رأس مال البنك حاليًا 2 مليار دولار.

كم تبلغ محفظة القروض الشخصية بالبنك العربي الأفريقي حاليًا؟

يبلغ حجم محفظة القروض الشخصية بالبنك العربي الأفريقي نحو 600 مليون دولار، ويستهدف البنك مضاعفة عدد العملاء خلال 2022، في ظل المنتجات الرقمية التي يستهدف البنك إطلاقها خلال المرحلة الراهنة والتي من المتوقع أن تجذب أعدادًا كبيرة من العملاء.

وقعتم بروتوكول تعاون مع شركة أكسا للتأمين، فما الهدف من البروتوكول، وكم عدد المنتجات التي يستهدف البنك إطلاقها عبر الاتفاقية؟

تستهدف شراكتنا مع شركة أكسا لتأمينات الحياة مصر، تسويق منتجات الشركة عبر فروع البنك وفقاً لآلية التأمين البنكي المعتمدة من البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية، وذلك بهدف تقديم الخدمات التأمينية إلى قاعدة عملاء البنوك، وتجميع الأشكال المتنوعة من نماذج أو عمليات التأمين البنكى التى يتم ممارستها فى أجزاء مختلفة من العالم .

ويقدم البنك العربي الأفريقي حوالي 20 منتج تأميني، حيث تستهدف استراتيجية البنك وضع العملاء على رأس اهتماماته وتحقيق أداء مالي متوازن بحلول مبتكرة ومتطورة مع تقديم قيمة مضافة لمنتجاتنا المصرفية وغير المصرفية في إطار رؤية البنك نحو تحقيق نجاح ينعكس في المقام الأول على المجتمع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY