Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«تويوتا تسوشو» و«توتال» يتعاونان لبناء محطة طاقة شمسية في السعودية باستثمارات100 مليون دولار 

contact

تدرس شركتا “تويوتا تسوشو” و”توتال أنيرجيز”، بناء محطة طاقة شمسية في وادي الدواسر باستثمارات 100 مليون دولار في المملكة العربية السعودية.

ويعد هذا المشروع هو الأول لشركة “تويوتا تسوشو” في السعودية، وسيكون بنظام المنتج المستقل، حيث سيتم بيع إنتاج المحطة، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 119 ميجاواط، تجارياً.

ويتوقع التحالف المنفذ لمحطة الطاقة الشمسية أن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع في مارس 2025، وتتوزع ملكية الكيان الجديد “نور للطاقة المتجددة”، بواقع 40% لكل من “تويوتا” و”توتال” و20% لـ”الطاقة رينيوبل أنيرجي” التابعة لمجموعة الزاهد السعودية.

ويأتي المشروع بعد شهر تقريباً من توقيع شركة المياه والكهرباء القابضة (بديل)، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، وشركة “أكوا باور”، اتفاقيات شراء طاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، بهدف تطوير وتشغيل ثلاثة مشاريع لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة، بقيمة إجمالية تبلغ 12.2 مليار ريال سعودي (3.25 مليار دولار أمريكي).

ويقع ذلك ضمن مساعي السعودية للوصول إلى 50% من نسبة الطاقة المستهلكة عبر المصادر المتجدّدة بحلول عام 2030. حيث تعد مشاريع الطاقة النظيفة من أهم محركات تحقيق الاستدامة وتجنب الانبعاثات الكربونية.