Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

بعثة BEBA إلى العاصمة البريطانية.. تمثيل مشرف وترويج لقمة المناخ وعرض فرص جادة للمشروعات

أنهت بعثة الجمعية المصرية البريطانية للأعمال BEBA، بنجاح، فعاليات زيارتها إلى العاصمة البريطانية لندن، وهي البعثة الأكبر للعاصمة البريطانية منذ تأسيس الجمعية.

وانطلقت فعاليات بعثة الجمعية المصرية البريطانية للأعمال BEBA في السابع عشر من مايو الجاري، تحت شعار رئيسي هو الطريق إلى مؤتمر المناخ العالمي COP 27 وتحقيق التنمية المستدامة، والترويج لهذا الحدث الكبير الذي تنظمه مصر بحضور دولي كبير في مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

واستهدفت بعثة الجمعية المصرية البريطانية للأعمال BEBA جذب استثمارات جديدة للسوق المصرية، وتوطيد العلاقات الاقتصادية بين مصر وبريطانيا، عبر مخاطبة مجتمع الأعمال والمستثمرين ومتخذي القرار والإعلام في المملكة المتحدة.

وضمت بعثة الجمعية المصرية البريطانية للأعمال BEBA، لأول مرة، السفير البريطاني في القاهرة جاريث بايلي، إلى جانب العديد من المسئولين، من بينهم قيادات بالبنك المركزي المصري وصندوق مصر السيادي والبنوك المصرية، إلى جانب قيادات شركة فودافون مصر وممثلي الهيئات الاقتصادية والعديد من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين.

كما حظت فعاليات بعثة BEBA إلى لندن بحضور وزير المالية الدكتور محمد معيط، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس يحيي زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، وممثلين من وزارة البيئة ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وشاركت FollowICT ضمن بعثة الجمعية المصرية البريطانية للأعمال BEBA، وأجرت لقاء مع القائمين على البعثة، كما قامت بتغطية نشاط وفعاليات البعثة طوال مدة الزيارة.

لقاء بالبرلمان الإنجليزي

استهلت بعثة مصر الاقتصادية BEBA زيارتها في لندن بلقاء وفد من البرلمانيين الإنجليز داخل البرلمان الإنجليزي، عرضت خلاله رؤية مصر الاقتصادية وخطتها لتنظيم قمة المناخ COP 27 المقرر إقامتها نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

اهتمام بريطاني بالاستثمار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وخلال البعثة، التقى الوفد المصري ممثلي مجتمع الأعمال البريطاني، الذين أبدوا اهتماما بالفرص الاستثمارية الواعدة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقال المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس: “إن الغرض الأساسي من التواجد ضمن بعثة الجمعية المصرية البريطانية للأعمال في لندن حاليا أمران مهمان، الأول هو التعريف بالمنطقة الاقتصادية ومزايا الاستثمار فيها، وهو أمر نقوم به بصفة مستمرة ومنتظمة، والأمر الثاني والأهم هو مخاطبة المشروعات المهتمة بإنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر، والخطوات التي تم إنجازها في المنطقة الاقتصادية، أو بالتنسيق مع أطراف متعددة بالحكومة المصرية لإنجاز هذه المشروعات، التي من المقرر توقيع مجموعة من العقود بخصوصها خلال العام الجاري.”

صندوق مصر السيادي ومستقبل الطاقة المتجددة وتوطين التكنولوجيا

شارك أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، ضمن وفد البعثة المصرية البريطانية للأعمال BEBA إلى لندن، والذي عرض استراتيجية الاقتصاد المصري من أجل عبور تحديات جائحة كورونا، والشراكة المصرية الأوروبية الحيوية في مجالات الأمن الغذائي والطاقة المتجددة وتوطين التكنولوجيا.

وقال أيمن سليمان: “نحن متفائلون كصندوق استثماري، لأننا نرى أن الفرص واعدة في مصر، بفضل تعدادها السكاني وقدرات شبابها والنمو الاقتصادي والفرص الواعدة في الزراعة والبنية الأساسية والاستثمار، وفتح الحكومة المجال لإدخال القطاع الخاص إلى الاستثمار. كل هذه فرص جيدة جدا، ففي ظل الظروف والتحديات الحالية، يبحث العالم ورؤوس أمواله عن اقتصاد مستقر وفرص استثمارية.”

وكما يذكر سليمان، فإن تواجد البعثة في المملكة المتحدة لهدفين أساسيين، الأول هو عرض الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر، خاصة بالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي للحوافز الاستثمارية ودعم القطاع الخاص، والهدف الثاني هو التمهيد لمؤتمر COP 27 مع اقتراب تنظيم مصر له، وعرض الفرص الواعدة للاستثمارات في الاقتصاد المصري.

بعثة BEBA داخل أكبر بيوت الخبرة الاقتصادية

ومن داخل أحد أكبر بيوت الخبرة الاقتصادية بالعاصمة البريطانية، برايس ووترهاوس كوبرز PWC، عرض الوفد المصري التطور والإصلاحات الحالية في مصر، ومستقبل الإنجازات على المدى المنظور، من أجل جذب مزيد من الاستثمارات البريطانية إلى مصر، وطمأنة رجال الأعمال بشأن سلامة البنية التحتية والإجراءات والتشريعات القانونية والاقتصادية، ونقل شعور الطمأنينة بشأن السياسات الحالية في مصر، وجدواها الاقتصادية.

البنك المركزي المصري مستمر في إجراءات كبح جماح التضخم

وخلال مشاركته في فعاليات بعثة مصر الاقتصادية BEBA، أكد رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن مصر حافظت على معدل نمو إيجابي للناتج المحلي الإجمالي، على الرغم من تحديات جائحة كورونا العالمية وأزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

وتوقع أبو النجا، خلال مؤتمر حضره ممثلي مجتمع الأعمال الإنجليزي والبعثة التجارية المصريةBEBA ، أن يحقق الاقتصاد المصري نموا بنسبة من 5 إلى 6% على المدى المتوسط.

وأكد أبو النجا استمرار جهود البنك المركزى في اتخاذ الإجراءات والأدوات التي تساعد في كبح جماح التضخم في مصر، والناتج أساسًا عن عوامل خارجية ناتجة عن الأزمات الاقتصادية الدولية.

فودافون مصر تروج لـCOP 27 باستراتيجيتها نحو الاقتصاد الأخضر

وخلال مؤتمر حضره ممثلي مجتمع الأعمال الإنجليزي والبعثة التجارية المصريةBEBA ، أكد محمد عبد الله، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر، التزام فودافون مصر بخفض انبعاثات الكربون للعمليات التشغيلية بحلول عام 2030، والوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول 2040.

وقال عبد الله أن فودافون مصر تعمل على أن تكون أول مشغل هاتف محمول يعمل بتكنولوجيا خضراء متوافقة مع الحفاظ على البيئة بنسبة 100% خلال الفترة القادمة.

وأضاف عبد الله أن فودافون مصر هي واحدة من أكبر شركات القطاع الخاص دعمًا لقضايا التغير المناخي والتحول الأخضر، كما تحرص على التعاون في الأنشطة والمشروعات البيئية المختلفة التي تقوم بها وزارة البيئة لحماية البيئة المصرية ورفع الوعي بقضايا التغير المناخي.

دعم القطاع الخاص لزيادة مساهمته في الناتج المحلي لأكثر من 50%

شارك الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في مؤتمر حضره ممثلو مجتمع الأعمال الإنجليزي، والبعثة التجارية المصرية BEBA، مؤكدا على ضرورة تبني استراتيجية للتعامل مع الأزمات الاقتصادية العالمية وتأثيراتها في المستقبل.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن التوجه المستقبلي للحكومة خلال الفترة المقبلة يرتكز على دعم القطاع الخاص، ورفع نسبة مساهمته إلى أكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر خلال 4 سنوات من الآن.

كما أكد وزير المالية تخصيص 2 مليار جنيه في الموازنة العامة الجديدة للدولة كحوافز لدعم التحول إلى المشروعات الصديقة للبيئة.

وقال وزير المالية أنه تم إنفاق نحو تريليون جنيه استثمارات خلال السنوات السبع الماضية على الكهرباء، ما دعم هذا القطاع الحيوي في مصر، وأثر إيجابيًا على الاقتصاد والصناعة المصرية.

لقاءات وزيرة التعاون الدولي بالمستثمرين وممثلي الشركات والمؤسسات التمويلية

كما عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال زيارتها للمملكة المتحدة ضمن فعاليات البعثة التجارية المصرية، التي نظمتها الجمعية المصرية البريطانية BEBA، لقاءات ثنائية مع عدد من المستثمرين وممثلي الشركات البريطانية والمؤسسات التمويلية.

والتقت وزيرة التعاون الدولي، سيلين هيرويجر، رئيس الاستدامة في مجموعة بنك HSBC، وحلمي غازي، العضو المنتدب ورئيس الخدمات المصرفية العالمية، حيث شهد اللقاء سبل تحفيز التمويلات التنموية المبتكرة وآليات التمويل المختلط، لدفع جهود تحقيق التنمية المستدامة، ومناقشة دور بنوك التنمية متعددة الأطراف والمؤسسات الدولية في تفعيل هذه الآليات، وشهد اللقاء إشادة من قبل مسئولو بنك HSBC بالجهود التي تقوم بها الدولة لتنويع مصادر تمويل التنمية المستدامة وتنفيذ المشروعات التي تحفز النمو الأخضر والمستدام.

كما بحثت المشاط مع مسئولي مؤسسة الاستثمار البريطانية BII، كيفية تعزيز التمويلات للمشروعات التنموية وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، والإشارة إلى الجهود التي تقوم بها الحكومة لتحقيق التنمية المستدامة والتوسع في قطاعات تحلية المياه والإدارة المستدامة للموارد المائية والطاقة المتجددة، وخطط الحكومة للتوسع في تنفيذ مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية وإدارة المياه والحوافز التي يتم تقديمها لتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في هذه المجالات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.