Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

«المركزي» يتوسع في خطة الشمول المالي بمناسبة عيد الفلاح.. والبنوك تقدم حسابات مجانية

بنية 728

في إطار جهود البنك المركزي المصري لتعزيز الشمول المالي تماشياً مع خطط الدولة لضم أكبر شريحة من المواطنين للمنظومة الرسمية، قرر البنك المركزي زيادة عدد فعاليات الاحتفال بيوم الشمول المالي -والتي تستهدف الترويج من أجل فتح حساب مصرفي لكل مواطن-، لتشمل يوم الفلاح في شهر سبتمبر من كل عام مع احتفالات الدولة بهذا العيد، واليوم العالمي لذوي الهمم في شهر ديسمبر ليصبح عدد الفعاليات 6 بدلاً من 4 فعاليات كل عام.

وأوضح «المركزي»، أن هذا يأتي سعياً من البنك إلى استمرار الوصول إلى أكبر عدد من المواطنين واستهداف كافة فئات المجتمع بغرض دمجهم في النظام المالي الرسمي، وفي ظل النتائج الإيجابية المحققة لفعاليات الشمول المالي السابق إقرارها بتاريخ 5 مارس 2019، مضيفاً أنه يتم السماح خلال هذه الفعاليات للبنوك بالتواجد خارج فروعها والترويج لمنتجاتها تحت مظلة الشمول المالي، والوصول إلى المناطق النائية والمهمشة التي تبعد عن المراكز الرئيسية والتي يقل فيها تواجد مقدمي الخدمات المالية المصرفية.

وحدد «المركزي» تواريخ احتفال البنوك بفعاليات الشمول المالي للوصول إلى غير المتعاملين مع الجهاز المصرفي لتشمل «احتفالية المرأة من 8 مارس إلى 31 مارس، اليوم العربي للشمول المالي من 1 إلى 30 أبريل، احتفالية الشباب من 1 إلى 15 أغسطس، احتفالية الفلاح من 1 إلى 15 سبتمبر، احتفالية الادخار من 15 إلى 31 أكتوبر، واحتفالية الأشخاص ذوي الهمم من 1 إلى 15 ديسمبر».

كما أعلن البنك المركزي عدداً من الأنشطة المقترحة على البنوك للقيام بها خلال فعاليات الشمول المالي، والتي تتمثل في السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها خلال الفترة المذكورة وعرض المنتجات المصرفية الملائمة، على أن يتم إحاطة قطاع الشئون المصرفية بالبنك المركزي بأماكن التواجد، بالإضافة إلى فتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدنى.

كما تتضمن الأنشطة، إصدار البطاقات المدفوعة مقدما والبطاقات المدينة للعملاء وتشجيعهم على تفعيلها واستخدامها في معاملات الشراء، وتشجيع عملاء المحافظ الإلكترونية على تفعيل محافظهم واستخدامها، وتقديم ورعاية أنشطة التثقيف المالي لجميع الفئات، وطباعة النشرة التعريفية الخاصة بالشمول المالي وتوزيعها على العامة،  عمل تغطية إعلامية للحدث عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عن الأنشطة بالوسائل الإلكترونية لكل بنك.

ووجه «المركزي» البنوك بضرورة إرسال رسائل نصية تعريفية لعملاء شركات الاتصالات للتعريف بالفعاليات والإعلان عن قيام البنوك بفتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف، بالإضافة إلى  نشر المادة الدعائية “Banner” المتضمنة شعاري اليوم العربي للشمول المالي والبنك المركزي على فروع البنوك خلال فعاليات اليوم العربي للشمول المالي.

وبدأت البنوك المصرية في الإعلان عن فتح حسابات مجانية للعملاء، إيماناً منها بأهمية تحقيق الشمول المالي وتمكين كافة شرائح المجتمع من الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية التي تلبي احتياجاتهم المختلفة، وذلك بدءًا من يوم الأربعاء الماضي 1 سبتمبر ولمدة أسبوعين.

البنك الأهلي المصري

وأعلن البنك الأهلي المصري عن بدء فتح حسابات مجانية للمواطنين احتفالاً بعيد الفلاح، إلى جانب إمكانية إصدار محفظة إلكترونية أو الحصول على بطاقة ميزة مسبقة الدفع دون مصاريف، فضلاً عن إمكانية فتح حساب شمول مالي للشركات مجاناً.

بنك مصر

كما أعلن بنك مصر عن مشاركته في فعالية الشمول المالي احتفالاً بعيد الفلاح، لافتاً إلى أن أبرز المزايا والعروض المجانية التي يوفرها البنك خلال تلك الفعالية تتمثل في؛ فتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدنى لفتح الحسابات مع إصدار بطاقة ميزة للخصم الفوري أو البطاقة الكلاسيكية للخصم الفوري مجانا، بالنسبة للعملاء الأقل من 16 عام يتم الإعفاء من مصاريف إصدار البطاقة المدفوعة مقدماً ضمن برنامج الشباب.

وبالنسبة للعملاء من سن 16 عام إلى 30 عام يتم فتح الحسابات مع  إصدار بطاقة الخصم الفوري الممنوحة ضمن برنامج الشباب مجانا، كما يمكن للعملاء من سن 21 عام إلى 30 عام أيضاَ الحصول على بطاقة ائتمانية يتم تحديد نوعها وفقاً للحد الائتماني الممنوح للعميل والسياسة  والشروط الائتمانية  للبنك، أما بالنسبة للعملاء مستخدمي تطبيق محفظة بنك مصر الالكترونية يتم استرداد 20% من الحركة المالية الأولى مع تطبيق الشروط المنظمة لذلك.

وأشار البنك إلى أنه يحرص خلال هذه الفعاليات على التواجد خارج فروعه والترويج لمنتجاته تحت مظلة الشمول المالي، والوصول إلى المناطق النائية والمهمشة التي تبعد عن المراكز الرئيسية والتي يقل فيها تواجد مقدمي الخدمات المالية المصرفية.

بنك saib

كما أعلن بنك saib عن مشاركته في فعالية الشمول المالى احتفالاَ بالفلاح، وتقديم العديد من العروض والمميزات بهدف تحفيز أكبر عدد من فئات المجتمع للتعامل مع القطاع المصرفي الرسمي، بالإضافة إلى سعي البنك الدائم لإﺗﺎﺣﺔ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤصرفية والتمويلية ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ تحقيقاً للشمول المالي .

ويتيح البنك فتح الحسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف و بدون حد أدنى لفتح الحساب، إصدار بطاقة خصم مباشر (كلاسيك)  بدون مصاريف للعملاء الجدد، إصدار بطاقة مسبقة الدفع  بدون مصاريف، الاشتراك في خدمة الانترنت البنكي بدون مصاريف،  الإشتراك في تطبيق  الموبايل البنكي بدون مصاريف، الاشتراك في خدمة المحفظة  saib wallet  بدون مصاريف، بالإضافة إلى إمكانية الاشتراك في خدمة الـ  SMS   بدون مصاريف.

ويتواجد البنك أيضًا داخل مراكز التثقيف المالي الخاصه بالبنك  saib cube داخل مول مصر بالسادس من أكتوبر ، مول العرب بالشيخ زايد، ومول طنطا بمدينة طنطا لإتاحة جميع المزايا والعروض خلال هذه الفترة بما فيها أيام الجمعه والسبت.

البنك التجاري الدولي CIB

ومن جانبه، أعلن البنك التجاري الدولي مصر، عن مشاركته في مبادرة الشمول المالي بمناسبة عيد الفلاح، حيث يقدم البنك مجموعة من المنتجات والخدمات البنكية المجانية والتي تشمل: حساب Easy Savings للتوفير، والمحفظة الذكية، وبطاقة «ميزة» مسبقة الدفع لمساعدة المواطنين في إدارة شؤونهم المالية وتأمين المستقبل المالي لعائلتهم.

بنك القاهرة

وبالمثل، أعلن بنك القاهرة عن المشاركة ضمن فعاليات الشمول المالي بمناسبة عيد الفلاح، حيث يقدم البنك باقة من المنتجات والخدمات البنكية والتي تشمل،  فتح حساب جاري مجاناً، إصدار مجاني لبطاقة الخصم المباشر «ميزة»، إصدار مجاني للبطاقات المدفوعة مقدماً، إصدار مجاني لمحفظة «قاهرة كاش» الإلكترونية للأفراد والتجار.

بنك التعمير والإسكان

وفي نفس السياق، أعلن بنك التعمير والإسكان عن إمكانية فتح حساب جاري، أو حساب توفير خلال الفترة من 1 وحتى 15 سبتمبر، بدون حد أدنى لرصيد الحساب وكذلك بدون مصاريف فتح الحساب.

البنك الزراعي المصري

يشارك البنك الزراعي المصري في الاحتفال بمبادرة الشمول المالي التي أطلقها البنك المركزي المركزي بمناسبة الاحتفال بعيد الفلاح في الفترة من 1 حتى 15 سبتمبر الجاري بمجموعة متميزة من الخدمات المصرفية والمزايا الإضافية للعملاء الحاليين والجدد بالإضافة إلى العديد من فعاليات التثقيف المالي في فروع البنك المنتشرة في كافة محافظات الجمهورية وذلك للتوعية بأهمية الشمول المالى ودوره فى تحسين معدلات النمو الاقتصادى وسلامة الاستقرار المصرفى والمالى والتنمية الاجتماعية في الدولة ونشر الخدمات المصرفية والتعريف بها.

وقال البنك الزراعي، إن الاحتفال بعيد الفلاح له أهمية خاصة نظرًا لأنه البنك المتخصص في تقديم كافة الخدمات التمويلية والمصرفية للقطاع الزراعي وكافة العاملين به كما يعتبر البنك الزراعي المصري بنكًا لكل الفلاحين وسكان الريف.

ويتضمن الاحتفال، قيام البنك الزراعي المصري بالسماح للعملاء الجدد بفتح الحسابات مجاناً بدون أي مصاريف إدارية وبدون حد ادنى وفقاً لتعليمات البنك المركزي المصري لتحفيز المواطنين لفتح حسابات بالبنوك كما يوفر البنك لعملائه الحاليين والجدد خدمة إصدار بطاقات الخصم المدفوعة مقدما “ميزة” بالمجان.

كما يقوم البنك بتنظيم عدد من الفعاليات التوعوية بكافة فروع البنك في المدن والقرى على مستوى الجمهورية مع التركيز على القرى المشمولة في المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتطوير قرى الريف المصري، حيث تستهدف الفعاليات زيادة الوعي المالي لتمكين فئات المجتمع من إدارة أموالھم ومدخراتھم بشكل آمن واستعراض البرامج التمويلية التي يقدمها البنك لتعزيز قدرات المشروعات الصغيرة والمتوســطة ومتناهيــة الصغــر مثل برنامج باب رزق الذي يستهدف تمويل المشروعات متناهية الصغر وتمكين المرأة الريفية.

كما تستهدف الفعاليات تشجيع الحرفيين وأصحاب المهن الحرة وأصحاب المشروعات متناهية الصغر على فتح الحسابات بدون سجل تجاري للاستفادة من الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك وعلى رأسها الحصول على التمويل اللازم لنمو حجم أعمالهم.

بنك QNB الأهلي

وأعلن بنك QNB الأهلي عن إتاحة فتح حساب توفير بدون مصاريف أو حد أدنى لفتح الحساب من 1 إلى 15 سبتمبر، وذلك ضمن مبادرة الشمول المالي تحت رعاية البنك المركزي المصري وبمناسبة عيد الفلاح.

علاء فاروق: الاحتفال بـ«عيد الفلاح» يستهدف نشر وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الشمول المالي وزيادة التثقيف بالخدمات المالية والمصرفية لدى كافة شرائح المجتمع 

وفي هذا الصدد، أكد علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، على أهمية احتفال القطاع المصرفي بعيد الفلاح مع تنامي اهتمام الدولة بتنمية القطاع الزراعي ورفع مستوى العاملين به مؤكدا أن البنك الزراعي هو بيت الفلاح الأول والمؤسسة المصرفية الأكثر حرصًا على تحقيق مصالح هذا القطاع العريض وبالتالي احتفالنا بالفلاح ليس مقتصرا على يوم بعينه ولكن خلال كافة أيام السنة من خلال توفير كافة الخدمات التمويلية والمصرفية وبأعلى مستوى من الجودة للمزراعين وسكان قرى الريف المصري تحقيقا لاستراتيجية الدولة للشمول المالي كأحد أهداف التنمية المستدامة نحو تحقيق رؤية مصر 2030.

وأشار إلى أن الاحتفال بالشمول المالي في عيد الفلاح يستهدف نشر وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الشمول المالي وزيادة الوعي والتثقيف بالخدمات المالية والمصرفية لدى كافة شرائح المجتمع ما يساعد على التحول من الاقتصاد غير الرسمى للاقتصاد الرسمي الممثل في البنوك الخاضعة لاشراف ورقابة البنك المركزي المصري.

وأكد حرص البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر محافظ البنك على ترسيخ وتعزيز الشمول المالي بما ينعكس على تنمية الاقتصاد القومي وإشراك كافة البنوك العاملة في الدولة في إحتفالية الفلاح تزامنا مع عيد الفلاح من خلال جذب وتحفيز أكبر عدد من فئات المجتمع ودمجهم في النظام المصرفي الرسمي وتعظيم الفائدة من تواجد البنوك خارج الفروع لترويج منتجاتها ببرامج للتثقيف والتعريف بالشمول المالى بهدف الوصول لأكبر عدد من المستفيدين.

وأكد “فاروق” أن البنك الزراعي المصري يعمل وفق خطط وبرامج استراتيجية لتطبيق مفهوم الشمول المالي سعيا للوصول لان يصبح أحد أكبر بنوك القطاع المصرفي في تحقيق الشمول المالي مستندا على إمكانياته وقدراته كأكبر البنوك إمتلاكا لشبكة فروع منتشرة في كافة أنحاء الجمهورية وتستهدف القطاع السكاني الأكبر من سكان الريف كما أن البنك – ضمن جهود تطويره – يمتلك خطة للتوسع في زيادة عدد فروعه لترتفع من 1200 فرعا إلى 2000 فرعا بزيادة 800 فرعا خلال السنوات الخمسة المقبلة أغلبها في قرى الريف المصري وتستهدف الفلاح في المقام الأول.

وأكد أن البنك يعمل حاليا على تحديث وإعادة تأهيل كافة فروع البنك لتبدو بمظهر عام أفضل يتوافق مع هوية البنك الجديدة بالإضافة إلى تحديث البنية التكنولوجية للفرع نفسه ودعمه بأحدث التقنيات.

وأشار إلى أن البنك الزراعي يشهد حاليًا قفزات كبيرة في تسجيل عدد العملاء الجدد بفضل منظومة التطوير والتحديث التي تشهدها كافة قطاعات البنك خلال الفترة الماضية سواء على مستوى تحسين جودة الخدمات المصرفية أو من خلال تنويع المنتجات واستحداث منتجات جديدة .

أما فيما يتعلق بانتشار ماكينات الصراف الآلي، أشار “فاروق” إلى أن البنك الزراعي المصري يعمل وفق خطة عمل لنشر ماكينات الصراف الآلي بكافة أنحاء الجمهورية خاصة في قرى الريف المصري والمناطق التنموية الجديدة لتيسير حصول عملاء البنك على كافة الخدمات المصرفية والمعاملات المالية والتيسير على المواطنين في عمليات السحب والإيداع النقدي مع مراعاة التوزيع الجغرافي لتلك الماكينات على مستوي المحافظات المختلفة، وأن تكون الأولوية للأماكن الحيوية ذات الكثافة العالية التي تفتقر للخدمات المصرفية وقرى مبادرة حياة كريمة.

وأكد أن البنك انتهى من تركيب أكثرمن 800 ماكينة صراف آلي ATM خلال الشهور الثلاثة الماضية وذلك من بين 1150 ماكينة صراف آلي جديدة سيتم تركيبها بنهاية أكتوبر المقبل بدعم من البنك المركزي المصري وهى فترة قياسية مقارنة بالتحديات التى تواجه أعمال تركيب وتشغيل ماكينات الصراف الآلي خاصة في القرى حيث حرص البنك على تسريع وتيرة العمل لإنجاز تركيب وتشغيل ماكينات الصراف الآلي الجديدة لتكون جاهزة لخدمة عملاء البنك مشيرا إلى أن البنك يستهدف التوسع في نشر ماكينات الصراف الآلي في كافة قرى الجمهورية لتحقيق الشمول المالي ، وتقديم أفضل مستوى من خدماته للعملاء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY