Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

الشركات الناشئة المصرية تتألق في عام 2021.. عام الملايين والانطلاق للعالمية (فيديوجراف)

بنية 728

في نجاح كبير ومستحق، حققت الشركات الناشئة المصرية عاما جيدا للغاية في 2021، من حيث قيمة التمويلات وعدد صفقات التمويل، كما حظت مصر بمركز متميز بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبلغ إجمالي الاستثمارات في الشركات الناشئة المصرية، في عام 2021، حوالي 423,8 مليون دولار، بنسبة 17% تقريبا من إجمالي تمويل الشركات الناشئة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا لهذا العام.

وجاءت مصر في المركز الثالث بين دول المنطقة من حيث قيمة تمويل الشركات الناشئة، بعد الإمارات والسعودية، وفي المركز الثاني من حيث عدد صفقات التمويل بعد الإمارات، حيث حققت مصر 129 صفقة تمويل.

وكانت صفقة تمويل شركة “إم إن تي-حالا” للمدفوعات الإلكترونية MNT-Hala هي الأكبر بين الشركات الناشئة المصرية، بعد حصولها على تمويل 120 مليون دولار، بينما حققت شركات ناشئة مصرية أخرى تمويلات جيدة للغاية، مثل مكسب MaxAb (55 مليون دولار)، وتريلا Trella (42 مليون دولار).

كما شهد عام 2021 انطلاق شركات مصرية ناشئة إلى العالمية، بعد اندماج شركة سويفل للنقل الجماعي الذكي SWVL مع شركة “كوينز جامبيت جروث” الأمريكية، التي ضمنت لها طرح أسهمها في بورصة ناسداك، في صفقة بقيمة 1,5 مليار دولار.

بذلك، أصبحت سويفل المصرية SWVL أول شركة ناشئة مصرية تتعدى قيمتها المليار دولار، ويتم طرح أسهمها في البورصة الأمريكية، كما استحوذت شركة SweepSouth الجنوب أفريقية على فلخدمة المصرية للخدمات المنزلية، وهي بعض قصص النجاح التي صنعها شباب مصري حققت دويا عالميا.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY