Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«السيادي السعودي» وSTC يشكلان كياناً يدير 30 ألف برج اتصالات في 5 دول

contact

شكل صندوق الاستثمارات العامة وشركة الاتصالات السعودية (STC) كيانًا جديدًا تقدر إيراداته بنحو 4.8 مليار ريال، لإدارة نحو 30 ألف برج اتصالات في 5 دول تقريباً، بموجب اتفاقية بين الطرفين.

كما وقع الجانبان على اتفاقية أخرى لبيع 51% من أسهم شركة أبراج الاتصالات “توال”، للصندوق. مقابل نحو 8.7 مليار ريال من عملية البيع بعد استبعاد أرصدة النقد والديون، وفق إفصاح الشركة لسوق الأسهم السعودية اليوم الاثنين.

وبحسب الإفصاح، تستخدم STC المبلغ المحصل من بيع 51% من “توال” في دعم استراتيجية التوسع والنمو، وتعظيم العائد الإجمالي للمساهمين، من خلال زيادة وتنويع الاستثمارات واغتنام فرص النمو المتوقعة في قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة ودولياـ.

ونصت اتفاقية إنشاء الكيان الجديد على نقل ملكية شركة “توال” وشركة “لتيس الذهبية للاستثمار” المملوكة لكل من الصندوق السيادي السعودي والأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وشركة “سلطان القابضة”، تحت ملكية كيان جديد.

ستبلغ حصة صندوق الاستثمارات العامة في الكيان الجديد 53.99%، فيما تبلغ حصة “إس تي سي” نحو 43.06%.

تم تحديد القيمة الإجمالية لشركة “توال” بمبلغ 21.94 مليار ريال (5.85 مليار دولار)، وتم تحديد القيمة الإجمالية لشركة “لتيس الذهبية للاستثمار” بمبلغ 3.03 مليار ريال.

ومن المتوقع اكتمال الصفقات في النصف الثاني من 2024، بعد الحصول على جميع الموافقات النظامية، واستيفاء شروط الاتفاقيات.

وتم الاتفاق على إتمام تمويل صفقة شراء شركة “لتيس الذهبية للاستثمار” عن طريق مبادلة أسهم بين الكيان الجديد وملاك شركة “لتيس”.

كما أن نقل ملكية شركة “توال” تحت ملكية الكيان الجديد ستتم عن طريق مبادلة أسهم أيضاً.

وستقوم STC بضخ مبلغ 533 مليون ريال تقريباً في رأس مال الكيان الجديد، وذلك للمحافظة على ملكيتها بنسبة 43.06%.