Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

السعودية تطالب «أوبر» و«كريم» بدفع 100 مليون دولار.. ما السبب؟

بنية 728

طالبت السلطات السعودية شركة أوبر Uber، وشركة كريم Careem المملوكة لها، بدفع 100 مليون دولار، وهي قيمة فواتير ضريبية مجمعة لضريبة القيمة المضافة المستحقة عن نشاطهما خلال السنوات القليلة الماضية، مع غرامات كبيرة للتأخر في السداد.

ومنذ تم فرض الضريبة لأول مرة، كانت أوبر Uber، للنقل التشاركي الذكي، تدفع الضريبة على ما تحصله من السائقين، في حين يذهب الجزء الأكبر من قيمة الرحلة إلى السائقين المتعاقدين معها.

وبداية من العام الماضي، بدأت الضرائب السعودية في إعادة تقييم سياسات الشركات التكنولوجية، ومنها أوبر وكريم، وطالبتهم بدفع ضريبة على قيمة رحلاتهما بالكامل، بما في ذلك نسبة العمال المستقلين، وبأثر رجعي على نشاطهما.

سامسونج

وتشدد المملكة العربية السعودية القواعد الضريبية على منصات الاقتصاد التشاركي، مثل أوبر وكريم وAirbnb وTaskRabbit، التي تعتمد على السائقين أو شركات النقل.

وقالت السلطات السعودية بضرورة دخول العمال المستقلين إلى ضريبة القيمة المضافة، وعدم تحصيل الضرائب منهم مباشرة لصعوبة ذلك.

يذكر أن صندوق الثروة السيادية السعودي يمتلك 4% تقريبا من أسهم أوبر، كما يشغل محافظ الصندوق، وهو كبير مستشاري ولي العهد السعودي، مقعدا في مجلس إدارة كريم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY