Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

الرئيس السيسي يشهد انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الأول «صحة أفريقيا»

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الأول “صحة إفريقيا”، بمشاركة أكثر من 400 عضو من غرفة الرعاية الصحية وعدد من الشركات العالمية والمحلية التي تعمل في مختلف خدمات القطاع الطبي.

وحضر المؤتمر رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، وخالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وبدوره، أوضح خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أن هناك تحديات كثيرة تواجه قارة أفريقيا وتواجه مصر كجزء من القارة ، مشيرا الى أن هذه التحديات تؤثر على الخدمات الصحية لكل المواطنين على مستوى القارة .

وأضاف أن أبرز التحديات التي تواجه أفريقيا تتمثل في الزيادة السكانية والفقر والتعليم والصراعات وعدم الاستقرار السياسي في الدول التي تعاني من ذلك.

وعقب ذلك، عقدت جلسة حوارية لتبادل الأفكار والرؤى تحت عنوان ” نحو نظم صحية مرنة ومستدامة في أفريقيا ” وذلك ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الأول “صحة إفريقيا” بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتناولت قضايا الصحة والدواء في قارة أفريقيا وكيفية الوصول إلى تعاون وتكامل يحقق مصالح الدول الأفريقية والمواطنين فيها .

وتحدث خلال الجلسة الحوارية التي قدمها الدكتور خالد عبد الغفار ، عدد من الخبراء المختصين في مجال الصحة والدواء.

وقال كونستانتينو شيونجا، نائب رئيس زيمبابوي ووزير الصحة: إننا في أفريقيا نحتاج إلى المساندة من أجل بناء القطاع الصحي في القارة، وأن جائحة كورونا التي واجهناها جميعا أعطتنا درسا كبيرا جدا للتعلم منها.

وأضاف إننا نحتاج أن نتعلم من خلال وجودنا في مصر ، كيف كانت خبرة مصر وكيف تمكنت من التعامل مع الأمراض التي تأتي مع المياه وكيف تمكنت معالجة هذه الإشكاليات .

وأكد أنه ينبغي أن يكون لدينا الاكتفاء الذاتي في كل شيء نقوم به  ولا سيما في مجال الدواء ، مبينا أنه اذا تمكنا من صناعة الدواء وصناعة اللقاحات في أفريقيا ، حينئذ نستطيع القول “إننا حققنا إنجازا كبيرا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.