Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

هواوي تتفوق على أبل في السوق الصينية للربع الثاني على التوالي

أصبحت قبضة هواوي (Huawei) على سوق الأجهزة اللوحية الصينية أقوى من أي وقت مضى، وذلك للربع الثاني على التوالي، حيث تفوق عملاق التكنولوجيا الصيني على شركة أبل (Apple) في عدد شحنات الأجهزة اللوحية، وفقا لتقرير صادر عن شركة كاناليس.

وكشف التقرير أن هواوي شحنت 20.5 مليون جهاز لوحي خلال الربع الثاني من عام 2024 داخل الصين، مما يعني حصة سوقية مهيمنة بنسبة 26%، وقد حقق ذلك المركز الأول لشركة هواوي، ومكنها من تحقيق نمو كبير بنسبة 66% على أساس سنوي.

ويعود نجاح الأجهزة اللوحية من هواوي إلى تشكيلتها المتنوعة من أجهزة “ميت باد” MatePad، بما في ذلك جهاز الأوليد ثنائي الطبقات “ميت باد برو 12.2” (MatePad Pro 12.2)، والذي تم إصداره مؤخرا، وحقق صدى جيدا لدى المستهلكين الصينيين.

وعلى الرغم من احتفاظ شركة أبل بحصة سوقية مماثلة لشركة هواوي، بحوالي 20.1 مليون جهاز لوحي تم شحنها بالصين، إلا أن وضع أبل لا يفتقر إلى الحرج، خاصة أنها تواجه انخفاضا بنسبة 14% في نموها السنوي، مما يشير إلى صراع كبير بين هواوي وأبل في سوق الأجهزة اللوحية المتطورة.

وتزداد الصورة قتامة أمام أبل عند الحديث عن المنافسة الشرسة مع اللاعبين المحليين الأخرين بالسوق الصينية، فقد احتلت شاومي (Xiaomi) المركز الثالث بعدد شحنات 9.25 مليون جهاز لوحي، كما شهد هونر (Honor) نموا مذهلا بنسبة 63% على أساس سنوي، واحتلت المركز الرابع بعدد شحنات 6.5 مليون وحدة.

تؤكد هذه الأرقام القدرة التنافسية المتزايدة في المشهد الصيني للأجهزة اللوحية، ونجاح الشركات المحلية في تقديم بدائل جذابة للشركات العملاقة التقليدية مثل أبل.

ووفقا لتقرير كاناليس، فقد شهد السوق الصيني زيادة بنسبة 20% في شحنات الأجهزة اللوحية خلال الربع الثاني من 2024 مقارنة بالربع الأول، مع توقعات بتحقيق إجمالي الشحنات عن عام 2024 نموا بنسبة 9% تقريبا.

وبالنظر إلى المستقبل، يبدو أن التركيز يتحول نحو ميزات الذكاء الاصطناعي، كما تتوقع كاناليس أن يستفيد بائعو التكنولوجيا من وظائف الذكاء الاصطناعي لتمييز منتجاتهم وجذب العملاء في سوق مشبع بشكل متزايد بالأجهزة اللوحية.