Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

قصة نجاح Fatura من الفكرة إلى تحقيق 2 مليار جنيه إجمالي حجم بضائع

بدأت منذ عامين بمؤسسين بفكرة.. إلى عائلة مكونة من 500 كادر مؤهل في بناء شركة قوية

الفكرة المختلفة والابتكار والطموح، هي عوامل فارقة في نجاح أي شركة ريادية، وهو ما ينطبق على شركة Fatura، والتي حققت نجاحا كبيرا في فترة قصيرة، وتحولت من مؤسسين بفكرة منذ عامي ونصف، إلى عائلة مكونة من 500 من الكوادر المؤهلة في بناء شركة ناشئة قوية، والتوسع بأعمالها وأنشطتها، حتى أصبح مردودها الإيجابي ينعكس على قاعدة تتجاوز 60 ألف تاجر تجزئة من مختلف أنحاء مصر، وحققت إجمالي حجم بضائع بقيمة 2 مليار جنيه.

رحلة النجاح

ونشرت الشركة ملخص قصة نجاحها، ففي يناير 2020 كان لديها 100 مستخدم نشط في الشهر، وفي يوليو جمعت استثمارات من 7 أرقام، وفي أكتوبر أصبح لديها ألف مستخدم نشط شهريا.

وفي 2021 حققت الشركة إجمالي حجم بضائع بقيمة مليار جنيه، وفي يونيو حصدت 3 مليون دولار في جولة استثمارية، وفي أغسطس أصبح لديها 10 ألاف مستخدم نشط شهريا، وفي نوفمبر من نفس العام أصبحت تغطي 20 محافظة مصرية، وفي مارس 2022 حققت الشركة إجمالي حجم بضائع بقيمة 2 مليار جنيه، وفي أبريل أصبحت تغطي 22 محافظة، وفي يونيو استحوذت عليها شركة تنمية.

التأسيس

تأسست فاتورة في 2019، على يد رواد الأعمال حسام علي وأحمد أنور وعبد الله محب الدين وأحمد البقري، والذين جاءا من خلفيات عملية مختلفة تكمل بعضها البعض، فحسام علي لديه خبرة في إدارة الشركات ووضع الاستراتيجيات، بينما خبرة أحمد أنور في العمليات، وخبرة عبد الله محب الدين في التكنولوجيا، وأخيراً أحمد البقري في مجال تصنيع المواد الغذائية.

ثورة في التجارة

وكان الهدف من تأسيس الشركة لإحداث ثورة في عالم تجارة الجملة، حيث تمثل تجارتي الجملة والتجزئة في المواد الغذائية بمصر مالا يقل عن 5% من الاقتصاد، ولكن مازال اعتمادها على التكنولوجيا ضعيفا، ولذلك كان هدف المؤسسين جمع عدد كبير ولكن مختار من تجار الجملة في أنحاء مصر، للتواصل الالكتروني مع آلاف من تجار التجزئة في قطاع المواد الغذائية، حيث تتيح منظومة فاتورة شفافية عالية في التسعير وسرعة التوصيل، وتقدم الشركة خدمات لجميع أطراف صناعة المواد الغذائية متضمنة تاجر التجزئة، وتاجر الجملة وشركات تصنيع المواد الغذائية.

التجار

بالنسبة لتاجر التجزئة فهو يستخدم فاتورة لطلب جميع احتياجاته من مكان واحد، أما تاجر الجملة فينتفع بزيادة مبيعاته ووصوله لقاعدة عملاء أكبر، وتوفير التكنولوجيا لإدارة عمليات التشغيل، وبالنسبة للشركات المصنعة تقدم فاتورة بيانات سوقية غير مسبوقة وخدمات تسويقية لوصول منتجاتهم لأكبر عدد من البقالات والأكشاك، وتقوم فاتورة بتحليل البيانات السوقية بالتقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي AI.

استحواذ تنمية

وفي يونيو الماضي أعلنت شركة «تنمية» لخدمات المشروعات متناهية الصغر، عن نجاحها في إتمام صفقة الاستحواذ على شركة فاتورة، وعلقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على الصفقة قائلة: إن استحواذ شركة تنمية، على شركة فاتورة، المدعومة من قبل شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، ومسرعة الأعمال «EFG EV Fintech» التابعة لها بالشراكة مع المجموعة المالية هيرميس القابضة، يأتي متماشيًا مع الجهود التي تقوم بها الحكومة لتمكين القطاع الخاص، والتخارج من بعض القطاعات في سبيل زيادة نسبة القطاع الخاص الذي يعد محركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي الشامل والمستدام.

وأكد كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن عملية الاستحواذ تمثل علامة فارقة في مسيرة شركة «تنمية»، التي أصبحت واحدة من أبرز اللاعبين في قطاع التمويل غير المصرفي بالمجموعة المالية هيرميس.

وأشار عوض إلى أن «فاتورة» تتمتع بإمكانيات نمو واعدة، مؤكدًا ثقة المجموعة المالية هيرميس في قدرتها على تقديم حلول مبتكرة في قطاع المعاملات الرقمية بين الشركات، وهو ما دفع منصتنا الرائدة «EFG EV Fintech» أن تكون في طليعة المستثمرين بالشركة منذ أعوام.