Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| ميلاد نظام التشغيل NeXTSTEP بتوقيع ستيف جوبز

في مثل هذا اليوم، 18 سبتمبر من عام 1989، شهد عالم التكنولوجيا ميلاد نظام تشغيل كان له أثر بالغ في تشكيل مستقبل الحوسبة، وهو نظام NeXTSTEP الطموح، الذي صممته شركة “نكست للكمبيوتر” NeXT Computer بقيادة ستيف جوبز بعد مغادرته لشركة آبل، وقدم تجربة مستخدم غير مسبوقة في ذلك الوقت.

لم يكن NeXTSTEP مجرد نظام تشغيل آخر، بل كان بيئة تطوير متكاملة قوية، فبفضل واجهته الرسومية المبتكرة، التي اعتمدت على مفهوم النوافذ المتعددة وإدارة النوافذ المتقدمة، قدم نظاما مرئيا جذابا وسهل الاستخدام.

كما تميز النظام بـDisplay PostScript، وهي تقنية ثورية في مجال الطباعة، حيث سمحت بتقديم جودة طباعة عالية الدقة ومرونة في التنسيق، كما مكنت لغة البرمجة Objective-C، التي شكلت حجر الأساس للنظام، المطورين من إنشاء تطبيقات قوية ومرنة بفضل دعمها القوي للبرمجة الموجهة للكائنات.

ولكن ما الذي جعل NeXTSTEP مختلفا عن غيره من أنظمة التشغيل في ذلك الوقت؟

الإجابة تكمن في رؤيته المستقبلية، ففي حين كانت أنظمة التشغيل الأخرى تركز على تقديم وظائف محددة، كان NeXTSTEP يسعى إلى توفير بيئة عمل متكاملة للمطورين والمبدعين، وقد تجلى ذلك في الأدوات المتقدمة التي قدمها النظام، مثل بيئة التطوير المتكاملة، والتي سهلت عملية بناء التطبيقات المعقدة.

لم يقتصر تأثير NeXTSTEP على عالم أجهزة الكمبيوتر المكتبية، بل امتد إلى مجالات أخرى، ففي مجال تطوير الويب، لعب NeXTSTEP دورا حاسما في نشأة شبكة الإنترنت العالمية، فقد استخدمت بيئة التوىط المتكاملة القوية في NeXTSTEP في مركز الأبحاث النووية الأوروبي (CERN) للمساعدة في إنشاء أول متصفح ويب، مما مهد الطريق لظهور شبكة الإنترنت التي نعرفها اليوم.

فيما بعد، وفي عام 1997، استحوذت شركة آبل على شركة NeXT، وأصبح NeXTSTEP الأساس لنظام التشغيل macOS، الذي ورث عنه العديد من الميزات والتقنيات التي لا تزال تستخدم حتى اليوم في أجهزة Mac و iPhone وiPad.