Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

دبي تستضيف «خلوة الذكاء الاصطناعي».. أكبر تجمع من نوعه لتسريع تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي

تنطلق بعد غد الثلاثاء، فعاليات “خلوة الذكاء الاصطناعي” AI Retreat، التي ستُعقد في متحف المستقبل في دبي؛ لتعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدمة تطلعات البشرية وتصميم مستقبل أفضل للمجتمعات كافة.

وينظم “خلوة الذكاء الاصطناعي” مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي، وبرعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.

وهذه الخلوة هي أكبر تجمع من نوعه لتسريع تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخداماته، بمشاركة أكثر من 1000 مسؤول وخبير في مجال الذكاء الاصطناعي، لاستعراض أهم التوجهات والحلول والفرص المستقبلية في عالم الذكاء الاصطناعي، وإطلاق مبادرات وشراكات نوعية.

فعاليات الخلوة
تعتبر خلوة الذكاء الاصطناعي الحدث الأول ضمن خطة دبي السنوية لتسريع تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخداماته (DUB.AI)، التي أُطلقت في 29 من أبريل الماضي تنفيذًا لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بأن تكون إمارة دبي أفضل المدن وأسرعها وأكثرها استعدادًا للمستقبل.

وتتضمن الخلوة جلسات رئيسة وحلقات نقاشية في متحف المستقبل، إضافة إلى ورش عمل وفعاليات متنوعة تنظمها شركات تقنية خاصة في منطقة 2071 بأبراج الإمارات بدبي لاستعراض أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتركز الجلسات النقاشية في الخلوة في 4 محاور رئيسية، وهي: التمويل والدعم المالي، والبنية التحتية، وتمكين البيانات، وتنمية المواهب.

ومن المقرر أن تساهم الخلوة في الخروج بمبادرات وأفكار و⁠ابتكار حلول ومنتجات وخدمات رقمية جديدة ‏تحقق السعادة للسكان، وتعزز البنية التحتية الرقمية.

مشاركة عالمية
تشارك العديد من الشركات العالمية في خلوة الذكاء الاصطناعي، ومنها: جوجل ومايكروسوفت و IBM، و SAP، وغيرها الكثير من الشركات، لمناقشة أهم التحديات في مجال الذكاء الاصطناعي.

قال نعيم يزبك، المدير العام لشركة مايكروسوفت في الإمارات: تدعم التطورات الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي الأفراد والمؤسسات في مواجهة مختلف التحديات الرئيسية، وتعزز مستويات الإنتاجية والإبداع والابتكار، وتدفع النمو الاقتصادي المستدام.

وأضاف:ستسهم خلوة الذكاء الاصطناعي في تسليط الضوء على التحديات والفرص التي يوفرها الذكاء الاصطناعي، ونتطلع إلى التواصل خلال هذا الحدث مع جميع القادة والمطورين والمبتكرين وصانعي السياسات لوضع الإستراتيجيات والمبادرات التي من شأنها تسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي وتطويره واستخدامه بطريقة آمنة ومسؤولة”.

أما شكري عيد، المدير العام شركة IBM في منطقة الخليج وبلاد الشام وباكستان، أكد أن قيادة دولة الإمارات نجحت في ترسيخ ريادة الدولة عالميًا في الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، وتعزيز منظومة الأعمال الديناميكية الداعمة للتقدم التكنولوجي.

وأضاف: نحن ملتزمون بالإسهام في تصميم مستقبل الذكاء الاصطناعي بما يخدم المجتمع، من خلال مواصلة دعم مسيرة تطور هذه التكنولوجيا الثورية، وتعزيز الشراكات على جميع المستويات، وضمان استفادة الجميع من إمكانات الذكاء الاصطناعي بشكل مؤثر وفعّال وملموس.