Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«جوجل» تدفع مليوني دولار لتفادى المحاكمة أمام هيئة محلفين في قضية احتكار تكنولوجيا الإعلانات

انتصرت “جوجل” على وزارة العدل الأمريكية، في أول دعوى احتكار ضد شركة التكنولوجيا العملاقة قدمتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأصدرت قاضية فيدرالية حكماً بأن دعوى الحكومة الأمريكية ضد شركة جوجل بشأن ممارسات احتكارية لعملاق عالم التكنولوجيا ستنظر من قبل قاضٍ وليس من هيئة المحلفين.

وجاء الحكم بعدما وافقت شركة ألفابت -الشركة الأم لمحرك بحث جوجل- على دفع مليوني دولار لحكومة واشنطن كتعويضات مالية.

ويعد هذا القرار انتكاسة لوزارة العدل، التي طالبت بمحاكمة أمام هيئة محلفين.

وترى وزارة العدل الأمريكية وبعض الولايات إن جوجل سحقت منافسيها فيما يخص تكنولوجيا الإعلانات من خلال عمليات الدمج المانعة للمنافسة، وإجبار الناشرين والمُعلنين على استخدام منتجات وتطبيقات تكنولوجيا الإعلانات الخاصة بالشركة

وأصدرت القاضية حكماً في صالح جوجل بعد أن احتجّت الشركة بأن دفع التعويضات –التي تبلغ قيمتها 2.3 مليون دولار، وفقاً للمتحدث الرسمي لجوجل– كان له دور في تسوية دعوى الحكومة للمطالبة بالخسائر وأن هيئة المحلفين لم تعد مطلوبة للنظر في القضية.

واحتفت جوجل بالحكم قائلة: «لقد انهارت الدعوى المدبّرة التي رفعتها وزارة العدل عن الأضرار، نحن سعداء بأن المحكمة قضت أن هذه القضية ستنظر أمام قاضٍ».

وأضافت: «كما قلنا، هذه القضية هي محاولة بلا جدوى لاختيار فائزين وخاسرين في صناعة شديدة المنافسة أسهمت في دعم النمو الاقتصادي للشركات من كل الأحجام، ونحن نتطلع إلى إثبات حقنا في المحكمة».

وحدد يوم 21 يونيو موعداً لجلسة استماع بشأن طلب جوجل رفض الدعوى، وحال قبلوا طلب جوجل ستغلق القضية دون محاكمة. أما إذا رُفض فستحدد جلسة في شهر سبتمبر لبدء إجراءات التقاضي.