Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

انطلاق فعاليات معرض «جيتكس جلوبال 2024» وسط مشاركة دولية واسعة

انطلقت فعاليات معرض “جيتكس جلوبال 2024” في نسخته الرابعة والأربعين، اليوم الإثنين بمركز دبي التجاري العالمي، وسط مشاركة دولية واسعة وتحت عناوين تبحث إعادة تعريف الاقتصاد الرقمي العالمي، ومنظومة الذكاء الاصطناعي.

اقتصاد قائم على الذكاء الاصطناعي
وينطلق معرض جيتكس جلوبال 2024، تحت شعار: “التعاون العالمي لصياغة اقتصاد المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي”، بمشاركة كبرى شركات التكنولوجيا في العالم، فضلاً عن مشاركة العديد من الهيئات الحكومية، والمستثمرين، والخبراء، والشركات الناشئة، والأوساط الأكاديمية، والباحثين من مختلف أنحاء العالم.

وتستمر فعاليات المعرض حتى 18 أكتوبر الجاري، مع برنامج موسع “سيحوِّل دولة الإمارات إلى مركز عالمي للذكاء الاصطناعي”، بحسب بيان من إدارة المعرض.

معرض إكسباند نورث ستار
بالتزامن مع “جيتكس جلوبال 2024″، يعقد معرض “إكسباند نورث ستار”، أكبر معرض عالمي للشركات الناشئة والاستثمار، في دبي هاربور، والذي انطلقت فعالياته، أمس الأحد، ويستمر حتى 16 أكتوبر، وتستضيفه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، وبإشراف على التنظيم من مركز دبي التجاري العالمي.

شهادة حية
ويمثل المعرضان، اللذان يشارك فيهما أكثر من 6500 شركة عارضة، و1800 شركة ناشئة، و1200 مستثمر من أكثر من 180 دولة، يتوزعون على 38 قاعة للابتكار وفرص الأعمال، شهادة حية على جهود دولة الإمارات “لتحفيز ابتكار وإطلاق الجيل القادم من التقنيات التي تعتمد أساساً على الذكاء الاصطناعي”، وفق البيان.

سباق التفوق الرقمي
وحول هذا، قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لمعرض جيتكس جلوبال ومعرض إكسباند نورث ستار: “مع انعقاد معرض جيتكس جلوبال في دبي، نختتم هذا العام بفعالية في غاية الأهمية من مجتمع التكنولوجيا، وذلك من خلال تعزيز التعاون العالمي والمشاركة المكثفة بين جميع الأطراف المعنية. وسنعمل من خلال هذه الجهود، على صياغة مزايا تنافسية في السباق نحو التفوق الرقمي على المستويين الإقليمي والعالمي.

مشاركة دولية
ويُعدّ تنامي مستويات المشاركة الدولية في معرض جيتكس جلوبال 2024 بنحو 40%، مؤشراً واضحاً على الطموحات الكبيرة للعديد من الدول التي تمضي قدماً في رحلة التحول الرقمي، والتي تشق طريقها الآن بثقة نحو اقتصاد المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي من خلال معرض جيتكس جلوبال.

ومن بين عمالقة التكنولوجيا المشاركين في المعرض هذا العام شركة “أدوبي” (Adobe)، و”علي بابا كلاود” (Alibaba Cloud)، و”خدمات أمازون ويب” (AWS)، و”بيلدر إيه آي” (Builder Ai)، و”دِل تكنولوجيز”، و”جوجل”، و”هانيويل”، و”هواوي”، و”آي بي إم”، و”لينوفو”، و”مايكروسوفت”، و”إنفيديا”، و”أوراكل”، و”سيلز فورس” (Salesforce)، ومعهد “ساس” (SAS)، وشركة (Solutions by STC)، و(Tech Destination Pakistan).

كما يشهد معرض “جيتكس جلوبال 2024” حضوراً دولياً هو الأكبر في تاريخه، إذ يستقبل أكثر من 400 هيئة حكومية ووكالة تنمية رقمية من جميع أنحاء العالم.

تعزيز الابتكار
وأضافت تريكسي: “وباعتبارنا العلامة التجارية الأهم عالمياً في مجال تنظيم الفعاليات التكنولوجية، مع إقامة فعاليات في ألمانيا وسنغافورة والمغرب ونيجيريا، إلى جانب معرض إكسباند نورث ستار، فإننا نلتزم بتعزيز تحفيز ابتكار الجيل القادم من التقنيات التي تستند إلى الذكاء الاصطناعي من خلال الشركات الناشئة والشركات المتوسعة والشركات الضخمة أحادية القرن”.

الذكاء الاصطناعي
وتشير أبحاث شركة “فورتشن بيزنس”، إلى أنه من المتوقع أن يصل حجم سوق الذكاء الاصطناعي العالمي إلى 621 مليار دولار في عام 2024، وسيرتفع إلى 2.7 تريليون دولار بحلول عام 2032.

ونظراً لتأثيره الهائل الراهن، وفي المستقبل، يحتل الذكاء الاصطناعي مركز الصدارة ضمن فعاليات معرض “جيتكس جلوبال 2024″، مع أكثر من 3500 شركة ستعرض أحدث ابتكاراتها في مجال الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والبيانات والسحابة.

وسيقدم معرض “جيتكس جلوبال”، الذي يعد أكبر حدث للذكاء الاصطناعي هذا العام، أكثر من 120 ساعة من المحتوى المتعمق في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا عبر موضوعات مختلفة، مما يعزز المناقشات بشأن آثار الذكاء الاصطناعي في مجال صحة المستقبل، والتمويل الرقمي، والتكنولوجيا التعليمية.

أكبر ندوة لمراكز البيانات في المنطقة
ومع الوتيرة السريعة لتبني الذكاء الاصطناعي والنمو غير المسبوق في الطلب على تخزين البيانات، سيستضيف المعرض أيضاً أكبر ندوة لمراكز البيانات في المنطقة في عام 2024، والتي تضم رواد هذا المجال مثل (Datalec)، و(Kerno)، و”خزنة”، و”لوجراند” و(NTT Data)، و”شنايدر إليكتريك”، و(Vertiv)، وغيرها العديد من الشركات الأخرى.

قمة الاقتصاد الرقمي العالمي
وتمثل “قمة قادة الاقتصاد الرقمي العالمي في المستقبل”، حدثاً آخر في غاية الأهمية ضمن فعاليات معرض “جيتكس جلوبال 2024″، إذ تجمع هذه القمة مبتكرين عالميين وقادة مؤثرين للتصدي للأولويات الحرجة التي تشكل مستقبل التكنولوجيا.

معرض “وادي جيتكس السيبراني”
كما تستضيف نسخة هذا العام من جيتكس جلوبال، معرض “وادي جيتكس السيبراني” وهو المعرض الأكثر ترقباً للأمن السيبراني هذا العام، والذي يستضيفه مجلس الأمن السيبراني في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الهجمات السيبرانية
كما سيناقش بعض من أقوى وأهم مديري أمن المعلومات، ومديري المعلومات، وقادة الحوكمة والمخاطر والامتثال في العالم، مخاطر الجرائم السيبرانية العالمية، لا سيما وأن المتخصصين يتوقعون أن تصل تكاليف أضرار الهجمات السيبرانية إلى 10.5 تريليون دولار سنوياً بحلول عام 2025.