Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الهند تعزز مساعيها لتصبح قوة تكنولوجية كبرى عبر بوابة «لينوفو»

يوم بعد الآخر، تعزز الهند مساعيها لتحقيق خطتها لتصبح قوة تكنولوجية كبرى، مستفيدة من نظرة شركات التكنولوجيا العالمية لها باعتبارها خياراً جذاباً لتوسيع عملياتها، في ظل النزاع التجاري بين بكين وواشنطن.

وتعتبر شركة “لينوفو” (Lenovo) أحدث الشركات التكنولوجية التي دخلت السوق الهندي، إذ أعلنت عن البدء في بناء خوادم الذكاء الاصطناعي في جنوب الهند، وأنها تعتزم تصنيع أجهزة الكمبيوتر الكبيرة والقوية في منطقة بونديشيري، الواقعة جنوب شرق الهند، متجاوزة بذلك تصنيع منتجات مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية.

كما ستعمل الشركة الصينية على توسيع منشآتها في منطقة بنجالور، بما في ذلك إنشاء مختبر أبحاث يركز على الذكاء الاصطناعي.

تأتي هذه الخطط كجزء من تحوّل أوسع بينما تسعى “لينوفو” لتعزيز مكانتها تأهباً لازدهار متوقع في أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المدمجة بالذكاء الاصطناعي.

وأعلن أمار بابو، رئيس “لينوفو” لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، عن استثمار الشركة مليار دولار عالمياً خلال العامين المقبلين في أبحاث وتطوير منصات وأجهزة الذكاء الاصطناعي.

وأكد بابو، أن الهند تُعتبر سوقاً سريعة النمو بحد ذاتها، إذ يُقدر الطلب على الذكاء الاصطناعي في الهند حالياً بـ17 مليار دولار، وينمو بنسبة تتراوح بين 25% و30% سنوياً.

وتمثل خطط “لينوفو” أيضاً انتصاراً جديداً للهند في وقت يسعى رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى جذب المزيد من الاستثمارات التكنولوجية للبلاد.

يذكر أن الخوادم تُستخدم في إجراء العمليات الحاسوبية اللازمة لتشغيل خدمات مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي اشتُهرت به تطبيقات مثل “تشات جي بي تي”.

ومع إضافة خوادم الذكاء الاصطناعي، ستتمكن “لينوفو” من إنتاج مجموعة متكاملة من الأجهزة في الهند، سواء للأسواق المحلية أو التصدير، مما يؤكد على أهمية الهند بالنسبة للشركة.

هذا ويشهد قطاع التصنيع التكنولوجي في الهند تطوراً ملحوظاً، حيث أصبح يوفر منتجات متقدمة مثل هواتف “أيفون”، وتمثل خوادم الذكاء الاصطناعي خطوة مهمة جديدة، حيث تُظهر قدرة الهند على أن تكون بديلاً لمناطق تتمتع بصناعات متقدمة في التصنيع عالي التقنية.