Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

المركزي: إجراء 93 مليون معاملة على تطبيق «إنستاباي» بأكثر من 565 مليار جنيه خلال 3 أشهر

كشف البنك المركزي عن وصول عدد البنوك التي تم ربطها على شبكة المدفوعات اللحظية «إنستاباي» إلى 34 بنكا من إجمالي 35 بنكأ على المنظومة حتى مارس 2024.

أشار المركزي، في تقرير الاستقرار المالي، إلى ارتفاع عدد المعاملات الخاصة بالخدمة حيث سجل ما يزيد عن 93 مليون معاملة خلال الربع الأول لعام 2024 بإجمالي قيم تزيد عن 565 مليار جنيه.

وتقدم شبكة المدفوعات اللحظية خدمات عديدة منها ربط حسابات العميل لدى البنوك المختلفة على تطبيق هاتف محمول واحد، والتحويل اللحظي بين مختلف الحسابات والبطاقات والمحافظ الإلكترونية، وطلب استقبال مبلغ محدد من عملاء المنظومة، والاستعلام عن الرصيد، وعن كشف الحساب المختصر، خدمات التبرعات، وخدمات دفع الفواتير وشحن الرصيد.

ويعد تطبيق إنستاباي منظومة وطنية لتنفيذ التحويلات اللحظية وربط كافة البنوك العاملة داخل جمهورية مصر العربية، ويعتبر واحد من أهم الإنجازات التقنية التي تقوم بخدمة البنية التحتية للتكنولوجيا المالية حيث أنه يعتمد على بنية تحتية رقمية تتيح التكامل مع شركات التكنولوجيا المالية وخلق فرص هائلة لتقديم حلول مبتكرة لكافة فئات المجتمع، وتم الإطلاق الفعلي للمنظومة بتاريخ 22 مارس 2022.