Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الرئيس الروسي يقترح إنشاء منصة اقتصادية خاصة لمجموعة «بريكس»

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مناقشة فكرة إنشاء منصة خاصة بمجموعة بريكس من شأنها أن تساعد في إطلاق العنان لإمكانات الاقتصادات المتنامية في الدول الأعضاء في المجموعة.

وقال الرئيس الروسي، خلال اجتماع أوت ريتش/بريكس بلس في قازان-روسيا: “من الواضح أن الموجة التالية من النمو الاقتصادي العالمي تولد في بلدان الأغلبية العالمية. لذلك، فقد حان الوقت لمناقشة فكرة إنشاء منصة خاصة بنا لإطلاق العنان لإمكانات اقتصاداتنا المتنامية”.

وبحسب الرئيس الروسي، فإن هدف هذه المنصة هو زيادة تدفقات الاستثمار إلى دول مجموعة بريكس والجنوب والشرق العالميين، والتركيز على الاستثمار في مشاريع البنية التحتية والتكنولوجيا الكبيرة في تلك البلدان وفق وكالة تاس الروسية.

وأضاف بوتين: “من المهم بناء آليات مالية متعددة الأطراف بديلة وموثوقة وخالية من أي إملاءات لسلاسل الإنتاج واللوجستيات، وإقامة تبادل للتكنولوجيات والمعرفة المتقدمة، وتطوير وزيادة قدرة ممرات النقل الدولية الجديدة”.

ودعا الرئيس الروسي جميع البلدان المهتمة إلى التعاون في مشاريع مثل ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب وطريق البحر الشمالي.

وفي سياق آخر، قرر زعماء مجموعة البريكس في قمة قازان عدم قبول أي أعضاء جدد في المجموعة في الوقت الحالي، لكنهم سيمنحون صفة الشريك لبعض الدول، بحسب ما أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.